الأربعاء، 03 يوليوز 2024 16:23

الرباط- عبد اللطيف معزوز:العمل المشترك بين المغرب وإسبانيا برهن على نجاحه في مجال الهجرة

الخميس, 06 شتنبر 2012

أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج، عبد اللطيف معزوز٬ يوم الأربعاء بالرباط٬ أن العمل المشترك بين المغرب وإسبانيا "برهن على نجاعته ونجاحه في ميادين شتى بما فيها الهجرة الشرعية وغير الشرعية".

ودعا معزوز٬ في مداخلة خلال الجلسة الثانية للمنتدى البرلماني المغربي الإسباني حول محور "الهجرة والتنقل"٬ إلى استثمار الشراكة والعلاقات المتميزة التي تجمع المغرب بالاتحاد الأوروبي٬ ولا سيما العلاقات المتميزة التي تجمع المغرب بإسبانيا لاتخاذ تدابير من شأنها التخفيف من تداعيات الأزمة الإقتصادية على مواطني البلدين وحماية حقوق وكرامة المهاجرين بهما٬ وذلك وفق مقاربة "متوازنة وتضامنية".

وفي هذا الإطار٬ استحضر مضامين خطاب العرش ليوم 30 يوليوز المنصرم٬ الذي أشاد فيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ب"عمق الروابط التاريخية وبالآفاق الواسعة التي تجمع المغرب بالجارة إسبانيا"٬ وأعرب فيه جلالته مجددا عن "التزام المغرب بتسهيل سبل إتاحة الفرص لتوفير ظروف اقتصادية جديدة وملائمة من أجل خلق ثروات مشتركة"٬ وأعطى توجيهاته السامية لتفعيل هذا الشأن"بما يقتضيه الأمر من اهتمام وسرعة في التنفيذ".

كما دعا السلطة التشريعية الإسبانية إلى "السهر على ضمان حق مشاركة المهاجرين المغاربة في الانتخابات المحلية لتعزيز حس المسؤولية لدى هذه الشريحة وتوطيد اندماجها في مجتمعات دول الإقامة"٬ وكذا استفادتهم من كل مكونات التغطية الاجتماعية والتأمين على المرض وفقدان الشغل والتقاعد على غرار مواطنيهم ذوي الجنسية٬ كما جاء في الاتفاقيات الموقعة بين البادين في هذا المجال.

وطالب السلطة التشريعية الإسبانية أيضا بالعمل على ضمان حق أبناء المغاربة المقيمين في إسبانيا في التعليم بمختلف مسالكه مع إدماج لغة البلد الأصل في البرامج الرسمية للمؤسسات التعليمية لبلد الإقامة٬ مساهمة في الحفاظ على هويتهم الأصلية٬ فضلا عن حق التكوين وتعزيز القدرة على التنقل المهني والتأقلم مع معطيات سوق الشغل التي أصبحت ذات طبيعة دولية.

وأبرز الوزير أن وجود جالية مغربية في إسبانيا "شكل ويشكل عنصرا أساسيا في ازدهارها الاقتصادي وفي بناء الدولة الحديثة والمتطورة التي نعتز بالشراكة معها٬ كما تشكل عاملا إيجابيا لبناء علاقات أكثر قوة بين البلدين اللذين.

6-09-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+