الأربعاء، 03 يوليوز 2024 16:22

باريس- تدشين قسم الفنون الإسلامية الجديد في متحف اللوفر

الثلاثاء, 18 شتنبر 2012

شاركت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم٬ صباح اليوم الثلاثاء بباريس ٬ في مراسم تدشين الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند لجناح الفنون الإسلامية بمتحف اللوفر الشهير٬ وهو الجناح الذي أحدث بفضل مساهمات عدد من المانحين الفرنسيين ومن العالم العربي والإسلامي ومن بينهم ٬ على الخصوص ٬ صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

حضر هذا الحفل المتميز المنظم في إطار الدخول الفني بفرنسا ٬ على الخصوص ٬ وزير الثقافة الفرنسي ٬ أوريليي فليبتي ٬ والامير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود

رئيس المؤسسة التي تحمل إسمه ٬ والوزير الأول الكويتي الشيخ جابر مبارك آل حمد آل صباح ٬ ورئيس جمهورية أزربيدجان ٬ إلهام علييف ٬ وممثلو بعض المانحين والمقاولات الفرنسية الذين ساهموا ماديا في تشييد هذا الفضاء الفني .

وكان الرئيس الفرنسي الأسبق جاك شيراك قد قرر سنة 2003 إحداث هذا الفضاء الجديد بمتحف اللوفر ليحتضن تحفا ثمينة من الفنون الإسلامية٬ فيما وضع خلفه نيكولا ساركوزي سنة 2008 الحجر الأساس لبنائه .

وسيعرض متحف اللوفر٬ في هذا الفضاء الجديد القمين بالحضارة العربية والاسلامية العريقة٬ أزيد من 3000 قطعة من بين ما يتوفر عليه من كنوز ومما هو مجلوب من متحف فنون الزخرفة بباريس (حوالي 18 ألف و500 تحفة في المجموع ).

ويهدف هذا الفضاء إلى تمكين الزوار الفرنسيين والأجانب ٬ من الاطلاع على تحف تعكس أوج الإبداع الفني للإشعاع الإسلامي الواسع من إسبانيا إلى الهند خلال إثني عشر قرنا (من القرن السابع إلى القرن التاسع عشر). 

18-09-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للانباء

مختارات

Google+ Google+