الأربعاء، 03 يوليوز 2024 16:34

لندن- اعتراف رسمي بتفشي العنصرية في الملاعب الإنكليزية

الخميس, 20 شتنبر 2012

أقرت لجنة الثقافة والعلوم والرياضة في البرلمان البريطاني بوجود ظاهرة العنصرية في الملاعب الكروية الإنجليزية، معتبرة إياها المشكلة الأبرز التي تواجه الكرة الإنكليزية رغم الشهرة الواسعة التي تحظى بها في مختلف دول العالم.

ووجهت اللجنة البرلمانية الدعوة للاتحاد الإنكليزي لكرة القدم للوقوف بشكل جدي في وجه هذه الظاهرة، والعمل على إيجاد مبادرات لوقف تفشي مظاهر العنصرية في الملاعب الإنكليزية التي تحظى بنسبة مشاهدة عالية في العالم.

وخلصت اللجنة في تقريرها الذي قدم للبرلمان البريطاني إلى أن المناخ العام للملاعب الإنكليزية تطور بشكل كبير، في إشارة منها لحوادث الشغب التي اشتهر بها الإنكليز خلال السبعينات والثمانيات.

وأشارت إلى أن التخلص من ظاهرة الشغب كان بفضل حملات توعية ضخمة، لذا يتوجب القيام بذلك وأكثر للقضاء على ظاهرة العنصرية.

حوادث عنصرية

وخلال الفترة الأخيرة، عجت الملاعب الإنكليزية بالعديد من الحوادث العنصرية، كان أبرزها واقعة عنصرية بين مهاجم ليفربول لويس سواريز ومدافع مانشستر يوناتيد ايفرا، حيث فرض على سواريز غرامة مالية تقدر بـ40 ألف جنيه استرليني بسبب واقعة عنصرية ضد ايفرا.

وتعرض سواريز لعقوبة الإيقاف لثماني مباريات بعد إدانته بالإساءة عنصرياً لايفرا العام الماضي.

وفي حادثة أخرى، مثل قائد تشيلسي جون تيري أمام القضاء البريطاني بسبب واقعة إساءته عنصرياً لأنطون فرديناند مدافع كوينز بارك رينجرز، لكن القضاء البريطاني قام بتبرئته بعد تحقيقات مطولة.

حرب معكوسة

وفي خطوة تعزز العنصرية ولكن بنية الرد على العنصرية ضدهم، طالب لاعبو الدوري الإنكليزي ذوي البشرة السمراء بعضهم بعضاً بعدم مصافحة جون تيري بسبب إساءة عنصرية لانطون فرديناند، وذلك بسبب تبرئته من هذه التهمة.

ودشن هؤلاء اللاعبون حملة تخالف لوائح الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم بعدم مصافحة تيري خلال مراسم ما قبل المباريات في الدوري الإنكليزي.

تدخل حكومي

وإثر اتساع الجدل حول انتشار العنصرية في الملاعب الإنكليزية وصلت القضية إلى مجلس الوزراء البريطاني، حيث اجتمع رئيس الحكومة ديفيد كاميرون مع عدد من الشخصيات السياسية والرياضية البارزة لبحث سبل الخروج من هذا الوضع.

واعتبر كاميرون أن بلاده بحاجة إلى تحرك سريع للقضاء على أي سلوكيات عنصرية، وأكد أن بريطانيا عليها أن تفخر بالإنجازات التي حققتها حملة مكافحة العنصرية في الملاعب خلال العشرين عاماً الماضية، بينما فشلت دول أخرى في اتخاذ إجراءات مماثلة.

وطالب رئيس الوزراء البريطاني من الاتحاد الإنكليزي بضرورة التحرك الجدي لوقف تفشي هذه الظاهرة في الملاعب الإنكليزية، والقضاء عليها بشكل نهائي.

20-09-2012

المصدر/ العربية نت

مختارات

Google+ Google+