الأربعاء، 03 يوليوز 2024 16:26

باريس- إنشاء منتدى للجمعيات من أجل الحق في الكرامة لكل شخص مهاجر

الجمعة, 21 شتنبر 2012

تم انشاء منتدى "جمعيات النضال الديمقراطي للمهاجرين" بباريس من أجل الدفاع عن الحق في العيش الكريم لكل شخص مهاجر لا سيما خلال المنتدى الاجتماعي العالمي المزمع عقده سنة 2013 بتونس حسبما علم اليوم الخميس لدى المبادر بهذه الحركة.

و تتمثل مهمة هذا المنتدى المتكون من جمعيات منبثقة عن حركات هجرة والأطراف المدعمة لها في الدفاع سويا عن المطالب " الديمقراطية" و " الشرعية" للهجرة لاسيما في مجال مكافحة كل أشكال التمييز و العنصرية و معاداة الأجانب بفرنسا وغيرها من البلدان و من أجل تطبيق حقوق المهاجرين و عائلاتهم.

و حسب الأمين العام لجمعية الدفاع عن حقوق الانسان في المغرب التي تعد من مؤسسي المنتدى فانه يجب تحليل مسألة الهجرة من كل جوانبها (الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و السياسية) و " ليس فقط من ناحية السياسات الأمنية".

و يرى نفس المتحدث أن المأساة الانسانية التي يتعرض لها المهاجرون عبر العالم " لا يمكنها أن تبقينا مكتوفي الأيادي".

و يتمثل الهدف الاول لهذا المنتدى في السهرعلى تجنيد و تحسيس الفاعلين الاجتماعيين و المؤسساتيين في أوروبا. كما سيعمل المنتدى أيضا بالتنسيق مع الفاعلين في الحركات الجمعاوية بكل مناطق العالم و الشرق الأوسط و اسيا و أمريكا من أجل " مشاركة أكبر" في اعداد و المشاركة و انجاح المنتدى الاجتماعي العالمي الذي سيعقد في تونس سنة 2013 .

كما أكدت الجمعيات الأعضاء في المنتدى تجندها للمشاركة " فعليا" في لقاء سينظم في مدينة وجدة (المغرب) أيام 5 و 6 و 7 أكتوبر 2012 بغية تحسيس الرأي العام حول وضعية المهاجرين من مناطق جنوب الصحراء الذين اجبروا على البقاء ببلدان المغرب العربي بسبب عدم قدرتهم على عبور حوض المتوسط.

و يعد لقاء وجدة الذي ينظمه المنتدى الاجتماعي المغاربي بمثابة المرحلة الأولى لنجاح منتدى تونس 2013.

21-09-2012

المصدر/ وكالة الأنباء الجزائرية

مختارات

Google+ Google+