الأربعاء، 03 يوليوز 2024 16:31

ستراسبورغ- وفد مغربي هام يشارك في تدشين المسجد الكبير بستراسبورغ

الأربعاء, 26 شتنبر 2012

علم لدى مجلس الجالية المغربية بالخارج أن وفدا هاما يمثل المغرب سيشارك٬ يوم غد الخميس٬ في حفل تدشين المسجد الكبير بستراسبورغ (شمال شرق فرنسا).

ويضم هذا الوفد٬ الذي يترأسه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق٬ ومؤرخ المملكة، عبد الحق المريني ٬ عدة شخصيات مغربية٬ منها الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، والمساهم في مشروع الجامع الكبير بستراسبورغ والذي تم إطلاقه عام 1998.

ومنذ 15 سنة٬ عملت جمعية الجامع الكبير بستراسبورغ٬ بدعم من السلطات المحلية لمدينة ستراسبورغ٬ وكذا السلطات الدينية التوحيدية العليا٬ من أجل تشييد هذا المشروع. وقد دعم المغرب٬ في وقت مبكر٬ هذا المشروع على جميع المستويات٬ والذي يعد بحق نموذجا للتعاون المغربي الفرنسي في المجال الديني.

وقد ساهمت المملكة في تمويل هذا الإنجاز الكبير٬ تحت قيادة أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بأزيد من ثلاثة ملايين و900 ألف أورو.

وسيمثل رئيس الوزراء الفرنسي٬ جان - مارك ايرول٬ رئيس الجمهورية فرانسوا هولاند٬ حيث سيلقي خطابا بهذه المناسبة٬ التي سيشارك فيها ممثلو عدة بلدان إسلامية وشخصيات سياسية٬ دينية وفكرية.

وقد أطلق في 24 شتنبر الجاري برنامج حافل بالأنشطة يشمل عقد ندوات٬ وموائد مستديرة٬ وأمسيات قرآنية٬ ومسابقات رياضية٬ ومعارض٬ وليالي روحية مع المشايخ وكذا علماء من العالم العربي.

وسيتم اختتام أنشطة برنامج هذا الأسبوع الثقافي بتنظيم أمسية احتفالية بقصر المؤتمرات٬ ينشطها عدة فنانين٬ يقدمون وصلات من الموسيقى الأندلسية العريقة.

ويعد المسجد الكبير بستراسبورغ٬ الذي تولى المهندس الإيطالي باولو بورتوغيزي تصميمه٬ على مساحة تقدر بأزيد من 10 آلاف متر مربع خصصتها سلطات الألزاس٬ أكبر مسجد في أوروبا. ويضم قاعة للصلاة تبلغ 1050 متر مربع شيدت بدون أعمدة بمئذنة ذات ارتفاع يصل إلى 20 مترا٬ ويمكنه استيعاب أكثر من 1500 مصلي.

وقد أتاحت الألزاس٬ المعروفة بتقاليدها في التسامح٬ الإمكانية لتمويل هذا المشروع٬ الذي توزع ما بين الجماعات المحلية والجالية المسلمة والمحسنين.

26-09-2010

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+