الأربعاء، 03 يوليوز 2024 16:35

الرباط- إطلاق برنامج مغاربة الخارج من أجل التنمية بالمغرب

الخميس, 27 شتنبر 2012

أعطيت أمس الثلاثاء بالرباط الانطلاقة الرسمية للمشروع الرائد "مغاربة الخارج من أجل التنمية بالمغرب"٬ وذلك في إطار تنفيذ برنامج التعاون بين بلجيكا والمغرب.

وأفاد بلاغ للوزارة المكلفة بالجالية المغربية بالخارج٬ اليوم الأربعاء٬ أن هذا البرنامج٬ الموجه لتعبئة الكفاءات المغربية المقيمة في بلجيكا لتنفيذ مشاريع استثمارية في بلدهم الأصلي٬ سيعود بالفائدة ٬بشكل تجريبي٬ على التنمية السوسيو اقتصادية٬ في ثلاثة جهات٬ وهي طنجة-تطوان٬ وتازة-الحسيمة-تاونات والجهة الشرقية٬ مشيرا إلى أن البرنامج يتوخى إحداث 15 مقاولة على الأقل في قطاعات إنتاجية من خلال توفير الدعم والمساعدة للمنعشين المغاربة المقيمين في بلجيكا بغلاف مالي يقدر ب 2ر1 مليون أورو.

وبهذه المناسبة٬ أبرز ٬ الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، عبد اللطيف معزوز٬ أن التعاون بين المغرب وبلجيكا سيمكن من "توجيه الموارد نحو الاستثمارات المنتجة"٬ مشيرا إلى أن عملية التنمية المشتركة ستمكن أيضا من "توجيه كفاءات٬ وخبرة وادخار فئة من مواطنينا نحو الاستثمار المنتج ضمن عملية التنمية التضامنية ".

وقال إن "الجهات التي تم اختيارها تتوفر على إمكانات قوية للتنمية"٬ مبرزا المشاريع الكبرى المهيكلة التي تم إطلاقها من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس والانخراط الفعال للعديد من الشركاء.

وبخصوص عملية إنجاز برنامج التعاون المذكور٬ أشار معزوز إلى أن الأمر يبدأ بالتشخيص وينتهي بتقييم النتائج مرورا بالتنفيذ العملي والتتبع والإعلام والتواصل وانتظام الفاعلين في إطار شبكات.

وسيتم الإشراف على المشروع من طرف الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج٬ ومؤسسة الحسن الثاني والمنظمة الدولية للهجرة.

27-09-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+