السبت، 18 مايو 2024 06:56

أوتاوا- الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج يجري مباحثات مع وزير الهجرة الكندي

الثلاثاء, 02 أكتوير 2012

أجرى الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج٬ عبد اللطيف معزوز٬ أمس الاثنين بأوتاوا٬ مباحثات مع وزير الهجرة الكندي٬ السيد جايسون كيني٬ تمحورت حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك٬ لاسيما السبل الكفيلة بتسهيل اندماج المغاربة المقيمين في كندا.

وأثار معزوز في هذا اللقاء٬ الذي حضرته٬ أيضا٬ سفيرة المغرب في كندا، نزهة الشقروني٬ مسألة معادلة الشواهد للمغاربة الحاصلين عليها من المدارس والجامعات المغربية٬ بالإضافة إلى الصعوبات المرتبطة بالاعتراف بشواهدهم والتي يصادفها المغاربة المقيمين في هذا البلد.

كما تناول عبد اللطيف معزوز قضية مشاركة المغاربة المقيمين في كندا في الانتخابات المحلية في بلد الاستقبال٬ وتعليم اللغة العربية في المدارس والجامعات الكندية٬ والمحافظة على الهوية والثقافة المغربية٬ داعيا إلى إيجاد سبل للتعاون بين البلدين حتى تتم عملية الاندماج في "أفضل الظروف".

من جانبه٬ شرح الوزير الكندي للمواطنة والهجرة والتعدد الثقافي٬ الإجراء الجديد المقترح من طرف وزارته٬ موضحا أنه سيتم تقييم شهادات المهاجرين المحتملين من قبل هيأة مختصة قبل وصولهم إلى كندا.

وبالنسبة لكيني فإن هذا الإجراء يروم تسهيل اندماج المهاجرين في سوق العمل بكندا٬ التي تستقطب ما يناهز 250 ألف مهاجر سنويا٬ معظمهم "مهاجرون اقتصاديون"٬ يتوزعون ما بين عمال مؤهلين٬ ومستثمرين أو أصحاب مشاريع.

اعتبر أن "تقييما سابقا للوصول (إلى الأراضي الكندية)٬ سيمكن طالبي الهجرة من معرفة مدى مطابقة شواهدهم للشواهد الكندية"٬ مضيفا أن هذا الأمر سيمكن من قدوم الأشخاص المتوفرين على المستوى التعليمي المرغوب فيه٬ الشيء الذي من شأنه المساهمة في معالجة إشكالية المهاجرين٬ الذين يحضرون إلى كندا وهم غير قادرين على الاشتغال في مجالات تخصصهم.

ويواجه آلاف المهاجرين من مختلف أنحاء العالم٬ كل سنة٬ مشكلة عدم الاعتراف بشواهد دراستهم عند قدومهم إلى كندا٬ بالرغم من أن منهم من درس بجامعات أوروبية.

واجتذبت كندا حوالي ربع مليون مهاجر سنة 2011٬ بينهم 156 ألف و77 مهاجر من الفئة الاقتصادية٬ و 56 ألف و419 مهاجر في فئة الالتحاق بالعائلة.

وتعرف منطقة كبيك٬ كباقي مناطق العالم٬ مشكلة البطالة التي تسجل "معدلا مرتفعا" في صفوف الأطر المهاجرة لاسيما المغاربية منها٬ حيث مسألة معادلة الشواهد والاندماج والتجمع العائلي تطرح بشكل ملح بالرغم من النداءات المطالبة "بهجرة أكثر فرنكوفونية" تجاه كبيك.

وفي سنة 2010٬ استقبلت كندا رقما قياسيا من المهاجرين(280 ألف و 686 حاصل على الإقامة الدائمة)٬ عدد لم يتم تسجيله منذ أزيد من 50 سنة. بالإضافة إلى المقيمين بشكل دائم٬ استقبل البلد 182 ألف و322 عامل أجنبي بشكل مؤقت٬ و12 ألف و98 لاجئ و 96 ألف و147 طالب أجنبي٬ وهو ما يعادل 28 ألف و292 طالب أجنبي أكثر من الرقم المسجل سنة 2005.

2-10-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+