الأربعاء، 03 يوليوز 2024 16:32

برن-اتهام رئيس حزب سويسري بالتمييز العنصري

الثلاثاء, 09 أكتوير 2012

اتهم رئيس حزب السويسريين القوميين دومينيك لوثارد ب"التمييز العنصري" لانه ازال بواسطة مكنسة, اثناء تظاهرة ضد بناء مئذنة في اكتوبر2010 خمس مآذن مرسومة على ورق وملصقة على علم سويسري.

وأكد الحزب على موقعه الالكتروني هذه الوقائع لكنه اعتبر انه ستتم تبرئة رئيسه.

ويطلب الحزب من جهة أخرى إلغاء المادة 261 من قانون العقوبات في الاتحاد السويسري التي تنص على ان اي فرد يدان ب"التمييز العنصري يعاقب بالسجن مدة ثلاثة أعوام كحد اقصى او دفع غرامة مالية".

وبحسب وكالة الانباء السويسرية، ستتم محاكمة لوثارد عن أعماله في الثامن من نوفمبر أمام محكمة بورغدورف الاقليمية في الكانتون نفسه الذي وقع فيه الحادث.

وفي العام ,2010 شارك نحو 150 شخصا غالبيتهم من اليمين المتطرف بحسب وكالة الانباء السويسرية, في تظاهرة في لاغنثال ضد بناء مئذنة. وكان لوثارد استخدم انذاك مكنسة لازالة خمس مآذن من ورق علقت على علم سويسري وضع على الارض.

ونقلت الوكالة عن النيابة ان زعيم الحزب استعاد "عن سابق تصور وتصميم" ملصقا من العام 1993 يعود للجبهة الوطنية السويسرية، وهي تشكيل فاشي حظره المجلس الاتحادي في الاربعينات. الى ذلك تضيف الوزارة ان لوثارد شبه رمزا دينيا بالقذارة.

وفي 2009 رفضت غالبية من السويسريين بناء مئذنة جديدة في استفتاء ما اثار موجة غضب وإدانات في الخارج. وفي سبتمبر 2010 ردت السلطات الإقليمية في برن مع ذلك دعوى تقدم بها المعارضون لبناء مئذنة في بلدة لانغنتال، مشيرة الى ان ترخيص البناء منح قبل موافقة الشعب السويسري على مبادرة مناهضة المآذن.

وتمثل الجالية المسلمة في سويسرا حوالى خمس عدد السكان (8 ملايين نسمة). ويتحدر معظم مسلمي سويسرا من البلقان وتركيا وافريقيا والشرق الاوسط.

9-10-2012

المصدر/ وكالة الأنباء الفرنسية

مختارات

Google+ Google+