السبت، 18 مايو 2024 06:05

برلين- شخص واحد من بين خمسة يعيشون في ألمانيا ينحدر من أسرة مهاجرة

الأربعاء, 10 أكتوير 2012

أفاد تقرير للحكومة الألمانية٬ نشر يوم الثلاثاء 9 أكتوبر 2012٬ بأن شخصا واحدا من بين خمسة أشخاص يعيشون في ألمانيا ينحدر من أسرة مهاجرة.

وأبرز التقرير٬ الذي صدر بمناسبة المؤتمر الأول للسكان الذي نظمته الحكومة مؤخرا في برلين٬ أهمية استيعاب الطاقات الكامنة سواء لدى المواطنين الألمان أو لدى المهاجرين من أجل كسب ألمانيا القدرة على التعامل مع المستقبل بشكل أفضل٬ مشيرا إلى ما تواجهه ألمانيا من تحديات كبيرة في ما يتعلق بالتحول السكاني٬ حيث أنه في الوقت الذي ينخفض فيه إجمالا عدد السكان تتصاعد نسبة المهاجرين.

وكانت وزيرة الدولة ماريا بوم قد دعت في المؤتمر إلى الاستفادة أكثر من طاقات المهاجرين إلى ألمانيا للتغلب على التحديات التي يفرضها تحول المجتمع عبر تشجيع توافد المؤهلين منهم.

واعتبرت بوم أن الهجرة إلى ألمانيا والاندماج لا ينفصلان عن بعضهما البعض٬ مؤكدة حرص بلادها على الاهتمام باندماج العمالة المتخصصة في المجتمع الألماني مع توفير جميع الإمكانيات لتحقيق ذلك.

وأشارت إلى أن النقص المتزايد في القوى العاملة المتخصصة يفرض على ألمانيا فتح المجال أكثر للمهاجرين المؤهلين٬ مضيفة أن عددا هاما من الوظائف في شركات كبرى تظل شاغرة لعدم وجود أشخاص مؤهلين لشغلها.

واعتبرت أن هذا الأمر يؤكد الأهمية المتزايدة للعمل على جذب عمالة متخصصة من كافة أنحاء العالم٬ مع عدم إهمال عملية إدماجهم٬ مشيرة إلى أن دعم اندماج المهاجرين يعد من مقومات ثقافة الترحيب مع ضمان إمكانيات عيش مريحة.

وكان مجلس الاندماج الألماني قد قدم في شهر أبريل الماضي مقترحات تتعلق بمصاحبة المهاجرين فور وصولهم إلى ألمانيا٬ وذلك بالخصوص من خلال إقامة مراكز للترحيب بهم في مختلف الولايات٬ وتم اقتراح مشروع نموذجي يجري تجريبه حاليا على مستوى 18 منطقة في ألمانيا٬ مع تحديد نوع الدعم الذي يحتاجه المهاجرون أثناء عملية الاندماج.

وتعتبر الحكومة أن ألمانيا وضعت قدميها بنجاح على طريق بناء ثقافة الترحيب وثقافة تقدير قيمة الآخر٬ من أجل تعزيز النظرة الإيجابية إلى المهاجرين في الاقتصاد والمجتمع واعتبارهم إضافة هامة في مختلف المجالات٬ مما يمنح البلاد فرصا لرفع التحديات التي يفرضها التحول السكاني خاصة مواجهة شيخوخة المجتمع.

10-10-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+