الأربعاء، 03 يوليوز 2024 16:24

باريس- 5.3 مليون مهاجر بفرنسا

الخميس, 11 أكتوير 2012

أعلن المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية، أن فرنسا تضم حوالي 34،5 مليون مهاجر و 7،6 مليون من أبناء المهاجرين، ووفقًا لهذه الإحصائية فإن كل شخص مولود ويقيم فى فرنسا يكون أحد والديه على الأقل من المهاجرين.

وذكر تقرير المعهد الوطنى أن 17،2 مليون شخص من أصل 34،5 مليون مهاجر حصلوا على الجنسية الفرنسية..وان 2،2 مليون شخص بالغ من اصل 7،6 مليون من ابناء المهاجرين يعيشون فى فرنسا كان والديه من المهاجرين وان 3،2 مليون فقط بينهم يكون احد الوالدين من المهاجرين.

وأشار المعهد إلى أن الهدف الأساسى من هذه الدراسة هو الكشف عن أن الحصول على فرص العمل فى فرنسا يختلف تبعًا للأصل وأن الشباب الذين ولدوا فى فرنسا أي أبناء المهاجرين من جنوب أوروبا يتبعون طرق الحصول على فرص عمل تشبه تلك التى يتبعها الشباب الذين ولدوا من والدين فرنسيين.

وأضاف التقرير أن فى عام 2009 و بعد مرور خمس سنوات من تركهم للنظام التعليمي حصل 82% من بين أبناء المهاجرين القادمين من جنوب أوروبا على وظيفة وحصل ثلاثة أرباع هذه النسبة على عقد عمل دائم أو وظيفة ثابتة.

وفى المقابل يواجه أبناء المهاجرين من الأصول الإفريقية -وهم الأكثر عددًا- العديد من الصعوبات فى مجال العمل..ويكشف التقرير أن 61% فقط من بين هؤلاء الشباب من أصل إفريقى وجدوا عملاً وحصل فقط الثلثان منهم على عقود عمل دائمة.

ويوضح المعهد الوطنى أن أبناء المهاجرين من أصول إفريقية يعانون أيضًا من ظروف اجتماعية وثقافية تقلل فرصهم فى العمل..فمن ناحية غالبًا ما يكون الآباء من مستوى اجتماعى متواضع أو يكونوا عاطلين عن العمل ويعيشون فى أحياء فقيرة ..ومن ناحية أخرى تكون المسيرة التعليمية لأبناء المهاجرين الأفارقة أكثر فوضوية مما يؤدى إلى معاناة أعداد كبيرة منهم من نقص فى مستوى المهارة تجعلهم أكثر عرضة للبطالة وعدم الاستقرار.

11-10-2012

المصدر/ عن جريدة الدستور المصرية

مختارات

Google+ Google+