الأربعاء، 03 يوليوز 2024 16:24

مقال رأي- العيش هناك

الخميس, 11 أكتوير 2012

يشير الكاتب الأسباني المستعرب خوان غويتيسولو إلى بلده ـ الذي هجره قبل قرابة ستة عقود ـ بكلمة (هناك) حين قال “يصعب عليَّ العيش هناك”، مشيرا لافتقاده للعلاقات الإنسانية في ذلك البلد كما في الغرب عامة، مقارنة بما لقيه منذ إقامته في مراكش قبل ربع قرن من اندماج في نسيج المجتمع أفراداً وثقافة.

مواطن في منفى اختياري. هكذا يقدم نفسه وهو يصف خروجه إلى فرنسا ثم عيشه الدائم في المغرب حيث واصل اهتمامه بالتراث الشفوي، وتحديدا بساحة جامع الفنا التي سنعلم مدى حبه لها حين نقرأ ما كتبه بعد الاعتداء الهمجي عليها غاضبا ومتألما. تلك الساحة العفوية تتمسرح فيها الأصوات والأفكار والطقوس والأعاجيب، وتتكرر كل يوم مختلطة بالسحر وترويض الحيوانات والطيور والسرد الشفوي للقصص الشعبية.

ما نخشاه هو أن اهتمامه بثقافتنا وقضايانا لن يلقى ما يستحق في بلداننا. ويكون مثل غارودي الذي لم نتفق حتى على طريقة كتابة اسمه بالعربية.

الجوائز التي حصل عليها غويتيسولو ـ وآخرها هذا العام في بلاده نفسها ـ تلفت إلى إغفال منحه شيئا من مثيلاتها في بلداننا سوى رفضه الجائزة المقترنة بالقذافي عام 2009. تكريمه في المغرب متواصل أكاديميا وثقافيا وهو مطمئن لعيشه تفاصيل اليوم المغربي وجزئياته. ورغم أنه تجاوز الثمانين لا تزال ذاكرته تعمل بحيوية، فيسترجع في سيرته الذاتية وكتبه ما رآه من مشاهد الحرب الأهلية في اسبانيا ومقتل والدته ثم ملاحقته لقضايا الحرية في العالم: استقلال الجزائر وحق شعب فلسطين في الحياة وما حصل في البوسنة والعراق وأحداث الربيع العربي في توجهاته الأولى والراهنة.. صداقاته لشعراء العالم وكتابه وزياراته لعشرات المدن في قارات مختلفة لا يوازيها إلا تشعب اهتماماته وأنواع مؤلفاته: روائي ومخرج سينمائي وكاتب ومدرس وجامع للتراث الشفوي واللغات الدارجة. وباحث في حقيقة الاستشراق وفكرة الآخر عن الثقافة العربية والشرق كروح وليس كموقع جغرافي فحسب. في دفاعه عن الغجر في بلاده وما يعانون من عزل وتهميش يتضح اتساق مواقفه الإنسانية وتجاوزه لعقدة المواطَنة العاطفية الساذجة. فهو يراجع ما فعلته بلاده بمستعمراتها والبشر الذين بنت أمجادها على مآسيهم مذكرا بما حصل للمورسيكيين متمما بمواقفه من الاجتياح الإسرائيلي لبيروت، ورفضه الشجاع للمقولات التي تسوَق في الغرب لتبرير تشريد شعب فلسطين.

يعُدَ خوان غويتيسولو عمله المعاصر في الجدل بين الشرق والغرب استكمالا لجهود أدوراد سعيد وتنويهه بأن على من يتحدث عن الشرق أن يفهمه أولا. وهذا ما يأخذه غويتيسولو على الفكر الغربي والاستشراق ما زاد نفوره تجاه العيش في الـ(هناك) الذي عانى منه أدوارد سعيد عكسيا وبالنفي.

يقول غويتيسولو للعرب بصدد تراثهم في لقاء معه: عاونوني. وكأنه يؤوَل ما سيؤول إليه كدَه في المنافحة عن حقوقهم التي باتوا لا يتذكرون!

حاتم محمد الصكر

11-10-2012

المصدر/ جريدة الاتحاد الإماراتية

مختارات

Google+ Google+