الأربعاء، 03 يوليوز 2024 14:21

بروكسيل- مسيرة ببروكسيل لدعم قضية الصحراء

الإثنين, 05 نونبر 2012

نظم الآلاف من المغاربة المقيمين في بلجيكا٬ يوم الأحد ببروكسل٬ بمناسبة الذكرى 37 للمسيرة الخضراء ٬ مسيرة للتعبير عن دعمهم لمغربية الصحراء وارتباطهم بهذا الجزء الغالي من الوطن لدى جميع المغاربة.

وشارك في هذه المسيرة٬ حسب الشرطة٬ أكثر من ألفين و 500 شخص٬ تحدوا قساوة البرد والمطر للتعبير عن دعمهم للمغرب وكذا تجندهم وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل الدفاع عن قضية الوحدة الترابية للمملكة.

كما شارك في المسيرة ٬ التي دعت إليها مجموعة من الجمعيات المغربية الناشطة ببلجيكا٬ العديد من المواطنين من بلدان صديقة على الخصوص من أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا جنوب الصحراء وكذا برلمانيون من بلجيكا والمغرب وفاعلون جمعويون صحراويون من فرنسا وهولندا وبريطانيا.

ومرت المسيرة السلمية٬ التي استمرت لأكثر من ساعتين ونصف٬ بعدما انطلقت على الساعة الثانية من ساحة شومان المجاورة لمقر المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي نحو شارع سان ميشيل على بعد 5ر2 كلم في اتجاه مقر السفارة المغربية ببروكسل٬ في أجواء هادئة حمل خلالها المشاركون العلم المغربي وصورا لجلالة الملك محمد السادس ولافتات كتبت عليها شعارات مؤيدة للقضية الوطنية الأولى وللوحدة الترابية للمملكة.

وعبر المتظاهرون عن تضامنهم مع المغرب الذي يعمل منذ 37 سنة على تسوية النزاع المفتعل حول الصحراء ودعوا المجتمع الدولي للتدخل العاجل لوضع حد للمعاناة التي يعيشها المغاربة المحتجزون في مخيمات تندوف بجنوب الجزائر.

كما انتقدوا المناورات التي ينسجها هذا البلد الجار ضد الوحدة الترابية للمغرب وأعادوا التأكيد على تصميمهم وتعبئتهم للكشف عن النوايا الحقيقية للجزائر في منطقة المغرب العربي.

وقاد منظمو هذه المسيرة ٬ لأزيد من أسبوع ٬ حملة تحسيسية واسعة بأحياء بروكسيل حيث تتواجد جالية مغربية كبيرة وأيضا من خلال الشبكات الإجتماعية لتعبئة مغاربة بلجيكا٬ على الخصوص الشباب منهم٬ من أجل هذه القضية الوطنية.

5-11-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+