الأربعاء، 03 يوليوز 2024 14:17

تزنيت- قافلة "المنجميين المغاربة في فرنسا" تحط الرحال بتزنيت من 12 إلى 17 نونبر

الخميس, 08 نونبر 2012

تحتضن مدينة تيزنيت في الفترة ما بين 12 إلى 17 نونبر الجاري "قافلة المنجميين المغاربة بشمال فرنسا" في محطتها الثانية بهدف إماطة اللثام عن جزء من حياة هؤلاء المهاجرين وحفظ الذاكرة الجماعية لفئة من العمال المنجميين المغاربة.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة٬ التي تنظم تحت شعار "الذاكرة في خدمة حقوق الإنسان"٬ سلسلة من الأنشطة الثقافية والاجتماعية المتنوعة يؤطر فقراتها ثلة من الباحثين والمهتمين والفاعلين الجمعويين المغاربة والأجانب.

وهكذا سيكون الحضور في اليوم الأول على موعد مع عرض شريط وثائقي حول "تيزنيت : جوهرة الجنوب" من إنتاج بلدية تيزنيت٬ يليه فيلم وثائقي آخر حول حياة المنجميين بشمال فرنسا من إخراج خالد العيوض من "جمعية الباحثين في الهجرة والتنمية".

وفضلا عن تنظيم زيارة للمعرض لفائدة تلامذة المؤسسات التعليمية ولقاء مع المسرحي حميد أوكاتو في اليوم الثاني٬ تتواصل فقرات هذا الملتقى في اليوم الذي يليه بندوة حول موضوع "الذاكرة في خدمة التنمية" من تنشيط عبد الكبير عطوف٬ أستاذ باحث في تاريخ الهجرة بجامعة ابن زهر.

كما يتميز برنامج اليوم الثالث أيضا بتنظيم ورشة أولى حول "تاريخ هجرة المنجميين المغاربة" من تنشيط عبد الله الصماط رئيس جمعية المنجميين المغاربة بشمال فرنسا وجوزيت بروتون نائبة رئيس نفس الجمعية٬ وورشة ثانية حول "المهاجرون الشيوخ".

ويخصص المنظمون أيضا أشغال اليوم الرابع لفائدة المنجميين المغاربة العائدين بشكل نهائي للمغرب والذين سيستفيدون من فحوصات طبية تحت إشراف أطباء متطوعين٬ بالإضافة إلى ورشة حول "حقوق المنجميين المغاربة بفرنسا" يؤطرها يوسف حجي من جمعية هجرة وتنمية وديمقراطية ولقاء مفتوح حول موضوع الذاكرة ينشطه الكاتب والباحث الفرنسي ريكاردو مونتسيرات.

ومن المرتقب أن تختتم هذه القافلة فعالياتها بتنظيم زيارة مفتوحة للمعرض لفائدة الساكنة٬ يليها عرض فيلم "البحث عن الكرامة" من إخراج ماري بونار يتبعه مناقشة مع أعضاء جمعية المنجميين المغاربة بشمال فرنسا.

يشار إلى أن هذه القافلة تنظم بمبادرة من "جمعية المنجميين المغاربة بشمال فرنسا" وبشراكة مع "جمعية الباحثين في الهجرة والتنمية" وبدعم من الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج ومجلس الجالية المغربية بالخارج والمجلس الجهوي لحقوق الإنسان وبلدية تيزنيت.

8-11-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+