الأربعاء، 03 يوليوز 2024 14:33

الصويرة- الرابطة الفرنسية المغربية بالصويرة تعرض سلسلة أفلام وثائقية حول تيمات الهوية والدين والمرأة

الأربعاء, 14 نونبر 2012

في إطار أنشطة الموسم الثقافي فرنسا- المغرب٬ تحتضن الرابطة الفرنسية المغربية بالصويرة عروضا لسلسلة من الأفلام الوثائقية٬ وذلك طيلة شهر نونبر الجاري٬ تحمل تيمات متنوعة.

وتشكل قضايا الهوية٬ الإسلام٬ اليهودية٬ الأمازيغية والمرأة مواضيع راهنة تسلط عليها الضوء عدد من الأفلام الوثائقية المبرمجة٬ وذلك من خلال مسارات رمزية عبر العالم٬ ومنطقة المغرب الكبير بشكل خاص.

وتخصص هذه التظاهرة الثقافية قسما هاما لهجرات اليهود من المغرب٬ من خلال تسليط الضوء على جوانب تتعلق بالهوية وتداخل العوامل الثقافية المتعددة التي تحكمها٬ عبر عادات وتقاليد راسخة في الذاكرة٬ فبعد عرض وثائقي " من أجل إشبيلية جديدة" لكاثي وازانا٬ من المقرر عرض وثائقي " تنغير – القدس: أصداء الملاح" لكمال هشكار يوم 17 نونبر٬ وهو فيلم يرصد واقع هجرة اليهود الأمازيغ من قرية تنغير في أعالي الأطلس٬ في رحلة نحو الجذور لفهم الهويات المزدوجة.

كما تقترح الرابطة الفرنسية المغربية بالصويرة ضمن هذه السلسلة الوثائقية " أرضي" لنبيل عيوش في 22 نونبر٬ وهو شريط يحكي قصة لاجئين فلسطينيين يعيشون بلبنان منذ 1948 يروون قصة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي٬ في شهادات مؤثرة عن التشبث بالأرض والذاكرة المشتركة للشعوب.

وتختتم هذه التظاهرة الثقافية يوم 29 نونبر بعرض سلسلة من الوثائقيات حول تيمة " النساء والأنوثة بالمغرب" من إنجاز طلبة المدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش٬ تضم على الخصوص " أرخبيل" و"معها" و"نساء" و"نضال الصانعات التقليديات".

14-11-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+