الأربعاء، 03 يوليوز 2024 14:16

الرباط- إطلاق برنامج التكوين المهني والحرفي لفائدة شباب مغاربة العالم الموجودين في وضعية صعبة

الخميس, 15 نونبر 2012

انطلقت٬ يوم الأربعاء 14 نونبر بالرباط٬ الدورة الرابعة ل"برنامج التكوين المهني والحرفي بأرض الوطن" لفائدة الشباب المغاربة المقيمين بالخارج الموجودين في وضعية صعبة برسم السنة الدراسية (2012-2013)٬ وذلك بموجب الاتفاقية الثلاثية الأطراف الموقعة بين الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج٬ ووزارة الصناعة التقليدية٬ ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

وأوضح الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، عبد اللطيف معزوز٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ أن هذا التكوين يندرج في إطار التوجيهات الملكية المضمنة في الخطاب الملكي ليوم 20 غشت 2012٬ موضحا أن هذا التكوين يقوم على ثلاث ركائز تتمثل في التضامن لكون الحكومة المغربية تتكفل بهؤلاء الشباب بشكل كامل٬ والاندماج المهني في بلدان الاستقبال٬ والحفاظ على الهوية المغربية على اعتبار أن مدة التكوين تتراوح ما بين 6 و18 شهرا".

وسيستفيد من دورة هذه السنة 54 شابا من خمسة بلدان مستقبلة هي الجزائر وتونس وليبيا والسنغال والغابون. وتتوزع مجالات التكوين المختارة على الالكترونيك٬ ومهن الفندقة٬ والبناء٬ وتكييف الهواء٬ والترصيص٬ والكهرباء٬ والخياطة التقليدية٬ والطرز٬ والنقش على الجص.

وسيتابع المستفيدون٬ الذين يتلقون منحا شهريا وشهادة في نهاية البرنامج٬ تكوينهم في مراكز للتكوين المهني بكل من أكادير ومراكش ووجدة وبن أحمد٬ إلى جانب المركب المندمج للتكوين وتسويق منتوجات الصناعة التقليدية المحلية والتوجيه السياحي لمركش.

وأضاف الوزير أن "هذا التكوين لقي إقبالا كبيرا ونحن بصدد دراسة سبل رفع عدد المستفيدين وتوسيع هذه التجربة لفائدة شباب آخرين مقيمين ببلدان استقبال أخرى٬ ولاسيما البلدان الأوربية".

15-11-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+