الأربعاء، 03 يوليوز 2024 14:21

الرباط- توقيع اتفاق تنسيق وشراكة لفائدة مغاربة العالم

الخميس, 22 نونبر 2012

وقعت الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين في الخارج٬ يوم الأربعاء 21 نونبر 2012 على اتفاق تنسيق وشراكة لخدمة المغاربة المقيمين في الخارج٬ وذلك لضمان تشاور دائم في ما يتعلق بكافة الميادين التي تخص عملهما المشترك لفائدة أفراد الجالية.

وذكر بلاغ للوزارة أن الاتفاق٬ الذي وقعه الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج عبد اللطيف معزوز والرئيس المنتدب لمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين في الخارج، عمر عزيمان٬ يتوخى الوصول إلى تقاسم أمثل للأدوار حسب القدرات العملية لكل طرف٬ وتحقيق التكامل على مستوى تدخلاتهما وتوحيد جهودهما ووسائلهما.

وينص الاتفاق على إحداث لجنة تنسيق دائمة يعهد لها٬ بالإضافة إلى ضمان احترام مقتضيات الاتفاق٬ القيام بدور التواصل بين الطرفين للإطلاع على الانجازات المحققة٬ وكذا على الصعوبات التي قد تتطلب تحكيما أو اتخاذ قرار ما.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا الاتفاق يندرج ضمن مجموعة من المبادرات الرامية إلى تحقيق الانسجام بين المتدخلين وترشيد دورهما٬ والتي يدخل من ضمنها تسوية وضعية مدرسي اللغة العربية لأبناء الجالية على دفعات والتنظيم المشترك لدورة 2013 للمخيمات الصيفية لفائدة أطفال المغاربة المقيمين في الخارج.

كما يسعى الطرفان لإدراج تدخلاتهما ضمن رؤية استراتيجية موحدة حيث يشرفان٬ بمعية مجلس الجالية المغربية في الخارج والمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية٬ على إنجاز استراتيجية وطنية تروم تعزيز التعاون بين كافة الأطراف وإرساء سياسة موحدة ورؤية وطنية واضحة للهجرة في أفق عام 2030.

وخلص البلاغ إلى أن الاتفاق الموقع يؤكد الالتزام الذي تعهدت به الوزارة٬ وأدرجته ضمن خطة عمل الحكومة٬ بالعمل على تعزيز آليات التنسيق مع المؤسسات المكلفة بقضايا المغاربة المقيمين في الخارج من أجل تحقيق نجاعة أكبر في التسيير وحكامة أمثل في هذا الميدان.

22-11-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+