الأربعاء، 03 يوليوز 2024 14:25

كلميم- افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية في إطار قافلة المنجميين المغاربة بشمال فرنسا

الثلاثاء, 27 نونبر 2012

افتتح٬ مساء الاثنين بمقر جهة كلميم السمارة٬ معرض للصور الفوتوغرافية ينظم على مدى خمسة أيام في إطار قافلة المنجميين المغاربة بشمال فرنسا.

ويضم هذا المعرض٬ الذي تنظمه جمعية المنجميين المغاربة في منطقة با - دو- كالي بشمال فرنسا٬ أزيد من 20 صورة تجسد جانبا من حياة المنجميين المغاربة الذين وصلوا إلى فرنسا عبر موجات متتابعة خلال ستينيات القرن الماضي.

وتم خلال اليوم الأول من برنامج هذه القافلة٬ التي تنظم بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومجلس الجالية المغربية بالخارج والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج٬ تحت شعار "الذاكرة في خدمة حقوق الإنسان"٬ عرض شريط وثائقي يحمل عنوان "أصحاب السحنات السوداء يحكون الفحم" تم خلاله استعراض جزء من حياة المنجمين المغاربة والظروف التي كانوا يشتغلون فيها بالمناجم في شمال فرنسا.

وكانت هذه القافلة٬ التي حلت مساء أمس الأحد بمدينة كلميم٬ قد مرت بعدد من المدن٬ وذلك لتقييم وإحياء ذاكرة وتاريخ عمال المناجم المغاربة في منطقة با - دو - كالي بفرنسا والتذكير بحقوقهم.

وسيتم في إطار هذه القافلة٬ التي تتكون من منجميين سابقين وفنانين وباحثين وطلبة٬ تنظيم لقاءات مفتوحة مع كل من المنجميين وعائلاتهم ومع تلاميذ المؤسسات التربوية للتعريف بقضايا هذه الشريحة من المهاجرين المغاربة والوقوف من خلال شهاداتهم على واقع حياتهم واشتغالهم بالمناجم بشمال فرنسا.

وسيستفيد المنجميون في إطار هذه التظاهرة٬ التي ستختتم يوم الجمعة المقبل٬ من فحوصات طبية تحت إشراف أطباء متطوعين.

27-11-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+