الأربعاء، 03 يوليوز 2024 14:21

مراكش- انطلاق مبادرة "شارع المغرب" للتعريف بالكفاءات المغربية بالخارج

الإثنين, 03 دجنبر 2012

أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج٬ عبد اللطيف معزوز٬ يوم السبت الماضي بمراكش٬ أن مغاربة المهجر أبانوا عن قدرة كبيرة في فرض ذاتهم بأرض الاستقبال مع تشبتهم بهويتهم وإرثهم العريق.

وأوضح الوزير٬ خلال حفل إطلاق مبادرة "شارع المغرب"٬ وهي عبارة عن معرض متنقل يحكي نجاحات كفاءات مغربية ببلجيكا وهولندا٬ أن هذه الكفاءات استطاعت أيضا أن تؤكد حضورها القوي بأرض المهجر من خلال قدرتها على تحقيق النجاح في أي ميدان تستثمر فيه مما ساهم في التعريف أكثر بالمغرب في مختلف أرجاء المعمور.

وأضاف معزوز أن معرض "شارع المغرب" سيعزز أكثر التبادل من أجل نقل المعارف وتبادل الحوار بين الثقافات والشعوب من أجل المصلحة المشتركة للبلدان الثلاثة المعنية (المغرب وبلجيكا وهولندا).

من جهته٬ أكد رئيس شبكة الكفاءات المغربية٬ سعيد العمراوي٬ أن هذه التظاهرة٬ المقامة بمحطة القطار بالمدينة٬ تهدف إلى تسليط الضوء على كفاءات مغربية بأرض المهجر وخاصة ببلجيكا وهولندا عرفت بتميزها في عدة مجالات ٬ مذكرا في ذات السياق بأن هناك نوع آخر من الهجرة وهو هجرة الأدمغة .

كما يتوخى هذا المغرض٬ يضيف العمراوي٬ تشجيع الاستثمار من خلال التعريف بمناخ الأعمال بالمملكة.

بدورهما٬ أشار سفير هولندا بالمغرب رون ستريكير٬ والمستشار بسفارة بلجيكا بالرباط٬ أنه لا يمكن حصر تواجد المهاجرين المغاربة في مجال واحد بل إنهم حاضرون في كافة الميادين٬ مضيفين أن تظاهرة "شارع المغرب " تعكس التنوع الذي يطبع مسار هذه الشريحة من المجتمع المغربي.

ويتواصل هذا المعرض٬ الذي يحكي عن مسار مغاربة يحملون الجنسية الهولندية أو البلجيكية تميزوا في عدة من مجالات من قبيل الرياضة والسياحة وقطاع المال والأعمال والمسرح هدفهم جلب الخبرات والمشاريع ما بين بلد الإقامة والمغرب حتى أضحت أعمالهم عابرة للحدود وساهمت في التعريف بالمغرب في مناطق مختلفة من العالم.

وسيتواصل هذا المعرض ٬ الذي سيجوب عدة مدن بالمملكة٬ إلى غاية ال12 من الشهر الجاري قبل أن يحط الرحال بمطار مراكش المنارة.

3-12-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+