الأربعاء، 03 يوليوز 2024 14:16

المضيق- اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان تناقش وضعية المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء بالمغرب

الخميس, 06 دجنبر 2012

شكل موضوع "وضعية المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء بين واقع الإقامة واحترام حقوق الإنسان" محور مائدة مستديرة نظمتها٬ أمس الأربعاء بمدينة المضيق٬ اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان.

وتم خلال هذا اللقاء٬ الذي يخلد اليوم العالمي لحقوق الإنسان ويأتي في إطار تفعيل خطة عمل اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان٬ مناقشة مختلف القضايا والمقاربات المرتبطة بأوضاع إقامة المهاجرين الأفارقة من منطلقات حقوقية وإنسانية واجتماعية وقانونية.

وأوضحت المداخلات٬ التي أطرها ممثلون عن وزارات الداخلية والعدل والصحة إضافة إلى ممثلي المجتمع المدني والإعلام٬ أن تنظيم هذه المائدة يأتي في سياق التفاعلات التي يعرفها ملف المهاجرين المعنيين وردود الأفعال المختلفة بشأنهم.

وأضافت أن من بين هذه التفاعلات ما هو حقوقي ينطلق من المواثيق والاتفاقيات الدولية٬ ومنها ما هو مستمد من التشريع الوطني٬ وما يقارب الموضوع من وجهة نظر أمنية واقتصادية٬ مبرزة أن اختلاف المقاربات يرتبط بتنوع المجالات والمتدخلين ويتأثر بالتحولات التي تعرفها قضية المهاجرين غير الشرعيين كظاهرة معقدة ومركبة تسترعي أكثر من زوايا للنقاش٬ كما تتطلب أكثر من إستراتيجية تستحضر ما هو أمني واقتصادي وقانوني واجتماعي وإنساني.

واعتبرت المداخلات عامة أن التعاطي مع ظاهرة المهاجرين الأفارقة يكتسي أولية خاصة بجهة طنجة تطوان باعتبار تنامي الظاهرة من الناحية الكمية وموقع الجهة الجغرافي كمنطقة عبور والتأثيرات السلبية للقضية من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والتنموية.

وأكد المتدخلون أن الظاهرة تقتضي بالإضافة إلى المعالجة الإنسانية والحقوقية مقاربات قانونية تراعي من جهة الإكراهات الأمنية والتنموية للمغرب٬ ومن جهة أخرى تراعي الوضعية القانونية للمهاجرين المعنيين٬ في علاقة مع ظروفهم المعيشية٬ مضيفة أن مقاربة المغرب مع الظاهرة تأتي انسجاما مع قناعات المغرب كبلد ديمقراطي يضمن الحقوق للجميع والتزاما منه ببنود الدستور الجديد والمواثيق والاتفاقيات الدولية مع مراعاة أيضا لمصالح البلاد والمجتمع المغربي .

وتم بمناسبة انعقاد المائدة المستديرة عرض خطة عمل اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بطنجة تطوان لرصد أوضاع المهاجرين الأفارقة وتحديد مجال المتدخلين المؤسساتيين والجمعويين ومن المنظمات الدولية والاقليمية لمعالجة الظاهرة في أبعادها الأمنية والقانونية والصحية والاجتماعية وإعطاء الموضوع ما يستحقه من اهتمام لايجاد الحلول المجدية والعملية تراعي حقوق المعنيين وحقوق البلد المضيف.

كما تم خلال اللقاء التركيز على دور الاعلام في المساهمة في إيجاد الحلول للظاهرة والكشف عن خطورة أوضاع المهاجرين المعنيين ومختلف الانتهاكات التي يتعرضون لها والتحسيس بتغيير الصور النمطية والتمثلات التي تشكلت عن هذه الشريحة.

وتناول اللقاء عدة مواضيع تهم ظاهرة هجرة أفارقة جنوب الصحراء من ضمنها "الادارة الترابية وظاهرة هجرة أفارقة جنوب الصحراء: المقاربات والحلول" و"دور التشريعات الوطنية والقضاء في معالجة قضايا المهاجرين المعنيين علاقة بالقانون الدولي الانساني في مجال الهجرة " وكذا "الآليات القانونية والدور الحمائي للمفوضية العليا في حماية اللاجئين " و"اية استفادة للمهاجرين من خدمات القطاع الصحي العمومي" و"دور الاعلام في رصد أوضاع المهاجرين" و"مقاربة المجتمع المدني لهجرة أفارقة جنوب الصحراء :مجموعة المناهضة العنصرية المدافعة عن حقوق المهاجرين والاجانب نموذجا".

6-12-2012

المصدر/ وكالة المعرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+