الأربعاء، 03 يوليوز 2024 14:16

باريس- إصدار رواية ''الطريق الممنوع''.. سفر نحو المجهول

الخميس, 06 دجنبر 2012

صدرت رواية ''الطريق الممنوع'' للكاتب الصحفي شهر الدين برياح، عن دار ''لاتر تير'' أي ''أدب وأراضٍ'' الباريسية، لتضم بين دفتيها 130 صفحة، وتنقل مرافقة الكاتب لقافلة من المهاجرين غير الشرعيين من أصول إفريقية، وأغلبهم من دول الساحل الإفريقي باتجاه شبه جزيرة مليلية ما بين المغرب وإسبانيا، طيلة الطريق المحفوف بالمخاطر والمعاناة، بداية بالإقامة في مخيم المهاجرين بوادي جرجي بمدينة مغنية الحدودية غربي الجزائر، ثم مدينة وجدة المغربية، قبل أن يتمكن من التسلل إلى الأراضي الابيرية كما جاءت التسمية في روايته، ومن دون رفقائه من المهاجرين الأفارقة.

يحكي الإصدار تجربة مريرة عاشها المؤلف الذي تقمص وعايش شخصية المهاجر السري الذي يغامر بحياته من أجل بلوغ الضفة الشمالية من المتوسط، حيث قال إنه حين تنقل إلى فاو بشمال مالي في مهمة عمل صحفي، لم يكن لديه أي انطباع للحديث أو كتابة ما يحدث على هامش رحلات المهاجرين، ولكن بمجرد ما وطأت قدماه أرض الساحل، وبمجرد أن بدأ يتلمس حقيقة المعاناة، أقسم في قرارة نفسه أن يصدر عملا مكتوبا يسجل فيه هذه المعاناة، على الأقل من قبيل تكريم هؤلاء البشر، مردفا '' فجاءت فكرة رواية الطريق أو الاتجاه الممنوع''.

وأضاف المتحدث، في تصريح لـ''الخبر''، أن الزمان والمكان ساعداه لصياغة تفاصيل وديكور الرواية. فالمكان هو وادي جرجي بمسقط رأسه مدينة مغنية، وهو المكان أو المخيم الذي جرت فيه أغلب تفاصيل الرواية بشخوصها البائسين، والذين حاول الكاتب أن يجعل منهم شخصيات ضاحكة ومبتسمة لتتحول بعد ثوانٍ إلى بكاء بدموع حارة.

وتعمّد المؤلف استعمال الحوار الفكاهي في النص لإعطاء البعد الإنساني والتفاؤلي، للتحسيس بمأساوية ظاهرة الهجرة السرية، قائلا: ''منذ أن عاشرت وسافرت سرا مع قوافل المهاجرين الأفارقة، أصبحت أرى نفسي أسود اللون بقلب أبيض.. وقد سلمت مصيري للمجهول.. لأدرك بعدها خطورة ظاهرة لا يدرك مآلها الآلاف من الشباب الجزائري من الذين تستهويهم الهجرة نحو المجهول، مقابل فشل ذريع لسلطة بدل أن تجد الحلول اللازمة للظاهرة راحت تشرّع قانونا يجرم المهاجر الذي يغامر بحياته لقطع المتوسط، حيث ينتظره عند الترحيل لقب حراف وعقوبة السجن''.

6-12-2012

المصدر/ جريدة الخبر الجزائرية

مختارات

Google+ Google+