الأربعاء، 03 يوليوز 2024 14:30

نواكشوط - ورشة حول وضعية وحماية المهاجرين في شمال إفريقيا

الجمعة, 07 دجنبر 2012

انطلقت يوم الخميس 6 دجنبر 2012 بنواكشوط أشغال ورشة حول وضعية وحماية المهاجرين في شمال إفريقيا بهدف وضع مقاربة متعددة الأبعاد لمواجهة التحديات التي يطرحها تدفق الهجرة المختلطة سواء كانت عابرة لبلدان المنطقة أو منطلقة منها أو مستقرة بها.

وتمت ملامسة مختلف جوانب هذه الظاهرة من خلال عدة محاور أساسية منها على الخصوص "وضعية الهجرة المختلطة بالمنطقة وتدبير تدفقها" و" الحقوق والمعايير الدولية " و "الحماية الدولية للأطفال القاصرين غير المرافقين من طالبي اللجوء" و "الآليات التشريعية وحقوق المهاجرين" و "رؤية إقليمية في إطار التعاون الدولي".

وتشكل هذه الورشة ٬ المنظمة من طرف اللجنة الموريتانية لحقوق الإنسان بتعاون مع اللجنتين الوطنيتين لحقوق الإنسان في كل من الجزائر وليبيا والمركز الإيطالي لحماية المهاجرين٬ فرصة لتبادل التجارب بين الدول الثلاث في ما يخص تعاطي كل واحدة منها مع ظاهرة تدفق المهاجرين والطرق والأساليب التي اتخذتها في هذا الشأن٬ لاسيما لما لموضوع الهجرة من صلة بحماية حقوق الإنسان بصفة عامة٬ وحقوق المهاجرين بصفة خاصة.

واعتبر بار سيلا جينو رئيس المركز الإيطالي للمهاجرين٬ أن هذه الورشة ستمكن من وضع تصور مشترك للتحديات التي طرحتها الهجرة بناء على تجارب الدول المشاركة في التعاطي مع هذه الظاهرة وطرح حلول مناسبة لصيانة كرامة وحقوق المهاجرين.

7-12-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+