الأربعاء، 03 يوليوز 2024 14:26

أسطنبول- الطلبة المغاربة في تركيا ينتظمون في إطار جمعوي

الثلاثاء, 11 دجنبر 2012

أسس الطلبة المغاربة بتركيا مؤخرا جمعية هي الأولى من نوعها في الوسط الطلابي المغربي بهذا البلد حيث اختار أزيد من 250 طالبا مغربيا متابعة دراساتهم العليا بالجامعات التركية.

وتم أمس الأحد باسطنبول عقد الجمع العام التأسيسي لهذه الجمعية التي تحمل اسم "جمعية الطلبة المغاربة بتركيا" وذلك بحضور عشرات الطلبة منهم من قدم من مدن بعيدة للحضور والمساهمة في ميلاد هذه الإطار.

وترفع هذه الجمعية التي جاءت ثمرة اتحاد بين "رابطة الطلبة المغاربة في تركيا" و"اتحاد الطلبة المغاربة في تركيا"٬ شعار "جميعا في خدمة الطالب من أجل التميز الأكاديمي وتمثيلية أفضل للمغرب".

وتهدف الجمعية٬ على الخصوص٬ إلى تعزيز التعاون بين الشباب المغاربة واندماجهم في المجتمع التركي٬ وربط الجسور بين الطلبة المغاربة ومختلف الأوساط التركية٬ والإسهام في دعم القضايا الوطنية وقضايا الأمة الإسلامية.

وحضر القنصل العام للمملكة بإسطنبول محمد الصبيحي افتتاح هذا الجمع العام التأسيسي٬ في خطوة لتشجيع الشباب المغاربة في هذه المبادرة "بالغة الأهمية في حياتهم الطلابية" والتي ستمكنهم من الانتظام من أجل الدفاع بشكل أفضل عن مصالحهم ومصالح بلدهم".

وفي كلمة بالمناسبة٬ دعا الصبيحي الطلبة المغاربة إلى العمل بجد للنجاح في دراساتهم٬ والذي يعد الهدف الأول لوجودهم بتركيا٬ مبرزا أهمية دور هذه الجمعية في تشجيع التميز الأكاديمي في صفوف الطلبة المغاربة.

وأضاف الدبلوماسي أن الطلبة المغاربة بتركيا يمكن أن يضطلعوا بدور مهم في مجال الدبلوماسية الموازية٬ من خلال المساهمة في الدفاع عن قضايا المملكة وعلى رأسها قضية الوحدة الترابية.

وتمخض الجمع العام التأسيسي لجمعية الطلبة المغاربة بتركيا عن انتخاب المكتب المسير الذي عهد برئاسته إلى محمد أيمن الشوباني الطالب بالسنة الأولى بسلك الإجازة بشعبة الهندسة المعمارية بجامعة باهجي شهير٬ فيما انتخب محمد أسام الطالب بالسنة الأولى في سلك الماستر بشعبة أنظمة الهندسة بجامعة يلدز التقنية باسطنبول نائبا للرئيس.

11-12-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+