الأربعاء، 03 يوليوز 2024 14:27

الرباط- الوزير الأول الفرنسي يقوم بزيارة رسمية للمغرب يومي 12 و13 دجنبر الجاري

الثلاثاء, 11 دجنبر 2012

يقوم الوزير الأول الفرنسي٬ جون مارك أيرو٬ يومي 12 و13 دجنبر الجاري٬ بزيارة رسمية إلى المغرب يترأس خلالها٬ بمعية نظيره عبد الإله ابن كيران٬ الاجتماع ال11 رفيع المستوى٬ المنظم تحت شعار "فرنسا - المغرب .. شراكة استثنائية في خدمة الشباب".

وسيكون المسؤول الفرنسي مرفوقا بعدد من أعضاء الحكومة٬ خاصة رئيس الدبلوماسية الفرنسية لوران فابيوس٬ ووزير الداخلية مانويل فالز٬ ووزيرة التجارة الخارجية نيكول بريك٬ ووزيرة التعليم العالي والبحث جنفييف فيوراسو٬ ووزير التقويم الإنتاجي ارنو مونتبورغ٬ وحوالي مائة من رؤساء المقاولات.

وحسب برنامج هذه الزيارة٬ الذي أعلن عنه بقصر ماتينيون بباريس٬ سيستهل الوزير الأول الفرنسي زيارته بعد ظهر الأربعاء المقبل بافتتاح٬ بمعية ابن كيران٬ المنتدى المغربي الفرنسي لرجال الأعمال بالدار البيضاء.

وسيتزامن هذا النشاط مع التدشين الرسمي لترامواي الدار البيضاء٬ الذي يعد ثمرة شراكة بين المغرب وفرنسا.

وبالرباط٬ سيترأس السيد أيرو٬ إلى جانب السيد ابن كيران٬ بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون٬ الجلسة الموسعة للاجتماع رفيع السمتوى٬ وكذا حفل التوقيع على حوالي عشرة اتفاقيات للتعاون٬ والذي سيكون متبوعا بندوة صحافية.

ومن المنتظر أيضا أن يعقد رئيس الحكومة الفرنسية لقاء بالرباط مع الجالية الفرنسية المقيمة بالمغرب٬ ويقوم بزيارة للمعهد الثقافي الفرنسي.

وخلال هذه الزيارة٬ سيجري أعضاء الحكومة الفرنسية٬ الذين يرافقون جون مارك أيرو مباحثات ثنائية قطاعية مع نظرائهم المغاربة.

وعلى الصعيد الدبلوماسي٬ ذكرت وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية أن وزير الخارجية الفرنسي فابيوس سيجري مباحثات مع نظيره سعد الدين العثماني٬ ستتناول العلاقات الثنائية والملفات الدولية المدرجة في أجندة الرئاسة المغربية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة٬ لاسيما الوضع في سورية ومالي.

كما سيقوم بزيارة إلى مراكش٬ حيث سيمثل بلده في الاجتماع الرابع لمجموعة أصدقاء سورية الذي يحتضنه المغرب٬ بحضور٬ على الخصوص٬ وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون.

يذكر أن مبدأ عقد اجتماعات مغربية فرنسية رفيعة المستوى تم اعتماده خلال زيارة الدولة التي قام بها جلالة المغفور له الحسن الثاني إلى فرنسا سنة 1996. وتعقد هذه الاجتماعات٬ بشكل دوري٬ في كل من فرنسا والمغرب. وكان آخر اجتماع عقد في يونيو سنة 2010 بباريس.

11-12-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+