الأربعاء، 03 يوليوز 2024 14:27

الدار البيضاء- دعوة قدماء المحاربين المغاربة للمشاركة في احتفال الذكرى السبعين لتحرير كورسيكا

الأربعاء, 12 دجنبر 2012

وجه الوزير الفرنسي المكلف بقدماء المحاربين قادر عريف٬ اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء٬ دعوة لقدماء المحاربين المغاربة٬ الذين شاركوا في حرب تحرير كورسيكا سنة 1943٬ للمشاركة في احتفالات الذكرى السبعين لهذا الحدث.

وعبر عريف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء خلال زيارته للمكتب الوطني لقدماء المحاربين للدار البيضاء٬ عن رغبته في تحقيق فكرة استضافة هؤلاء المحاربين بالجزيرة للالتقاء بالناجين الكورسيكيين من الحرب٬ لتبادل الأفكار حول هذه الحقبة٬ وكذا للاحتفال بالذكرى السنوية 70 لتحرير هذا البلد.

وذكر بشجاعة 11 ألف مغربي٬ الذين لقبوا ب"طيور الموت"٬ قتلوا خلال الحرب العالمية الأولى وتحرير كورسيكا.

وأضاف أن زيارة المكتب الوطني لقدماء المحاربين للدار البيضاء٬ تشكل إشارة قوية على متانة العلاقات الفرنسية المغربية٬ مشددا على ضرورة الحفاظ على الذاكرة ونقلها إلى الأجيال الشابة.

وأثنى أيضا على محاربي تلك الحقبة وعلى كافة أولئك الذين من خلال التزامهم الشجاع٬ فقدوا حياتهم وضحوا بأنفسهم من أجل الدفاع عن السلام والحرية ضد الهمجية النازية.

وبعد ذلك وأمام جمهور من المدرسين والطلاب من ثانوية اليوطي بالدار البيضاء٬ ذكر السيد قادر بتاريخ جيش أفريقيا خاصة للشباب الذين نسي أغلبهم دور المغاربة٬ والجزائريين والتونسيين الذين قاتلوا إلى جانب القوات الفرنسية.

ومن جهة أخرى٬ عبر عن ارتياحه للمشاريع البيداغوجية التي وضعت في هذه الثانوية٬ وذلك في إطار العمل على إحياء الذاكرة المشتركة وخاصة المؤلفات المخصصة للمقاتلين المغاربة الذي حاربوا إلى جانب فرنسا في الحربين العالميتين.

12-12-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+