الأربعاء، 03 يوليوز 2024 14:21

أمستردام- تقديم مشروعي الاستراتيجية الوطنية والمجلس الاستشاري للشباب لمغاربة هولندا

الأربعاء, 12 دجنبر 2012

تم مساء الاثنين 10 دجنتبر بأمستردام ٬ تقديم الإستراتيجية الوطنية المندمجة للشباب ومشروع إنشاء المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي وذلك بحضور أعضاء الجالية المغربية المقيمة بهولندا٬ من بينهم عدد من الشباب قصد إشراكهم في ارساء هاتين الهيأتين .

وأبرز ممثلو وزاراتي الشباب والرياضة والجالية المغربية المقيمة بالخارج خلال لقاء عقد في إطار الحوار الوطني حول الشباب٬ أن هذا الاجتماع يندرج في إطار الجهود المبذولة من أجل الانفتاح على الشباب المغربي أينما وجد قصد الاستماع إليه والأخذ بعين الاعتبار لتطلعاته بخصوص إستراتيجية والمجلس وإشراكه في وضع اللمسات الأخيرة على هذا المشروع.

وأوضحوا أن هذا الاجتماع يندرج في إطار سلسلة من الاجتماعات ستعقد في دول أوروبية أخرى وأماكن أخرى من العالم٬ قصد تحديد أهداف الإستراتيجية الوطنية المندمجة للشباب والمشاركة بجدية في وضعها والتأكيد على الالتزام الجماعي بالنهوض بأوضاع الشباب٬ تنفيذا لما جاء في الخطاب السامي الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى ال59 لثورة الملك والشعب.

واستعرض المتدخلون أهداف الإستراتيجية الوطنية المندمجة للشباب ومشروع إنشاء المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي٬ مشيرين إلى أن هذه الإستراتيجية ستمثل أرضية لنهوض بالشباب المغربي وادماجهم كفاعل أساسي على جميع المستويات.

وسيمكن إنشاء المجلس ووضع إستراتيجية للشباب من توضيح الرؤية من الجهود المبذولة من طرف السلطات العمومية والنسيج الجمعوي لفائدة هذه الفئة٬ بما في ذلك دور مرافقة التحول الديمقراطي الذي يعرفه المغرب.

ومن جهتهم أعرب المشاركون في الاجتماع عن ارتياحهم لهذه المبادرة التي من شأنها أن توفر للشباب إطارا للتعبير عن تطلعاته والمساهمة في وضع وإعداد السياسات الرامية إلى النهوض بوضعية هذه الفئة٬ سواء في المغرب أو في جميع أنحاء العالم.

وأكد المتحدثون على ضرورة التشاور مع الشباب حول جميع المبادرات التي تهمهم وذلك من خلال اعتماد مقاربة تشاركية على النحو المنصوص عليه في الدستور الجديد٬ الذي يولي أهتماما خاصا لتطوير قدرات الشباب ويفتح الطريق أمام مشاركة فعلية للشباب في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وقدم الشباب المغربي المقيم بهولندا عدة مقترحات من بينها منح المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي صلاحيات تمكنه من النهوض بأوضاع الشباب بالمهجر والدفاع عن حقوقهم سواء في المجالات السياسية أو الاقتصادية من خلال تعزيز المكتسبات في مجال حرية التعبير وتبسيط الإجراءات الإدارية على جميع المستويات٬ وخاصة في مجال الاستثمار.

ووفقا لمقتضيات الدستور الجديد فإن المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي ينبغي أن يشكل إطارا مؤسساتيا مناسبا للتداول حول كافة القضايا المتعلقة بالشباب على المستوى الثقافي.

كما يتعين على المجلس توسيع وتسهيل مشاركة الشباب في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية للمملكة وتقديم الدعم الضروري للشباب الذي يعاني من صعوبات في التعليم أو من مشاكل اجتماعية ومهنية وكذا مساعدة الشباب على ولوج العلوم والتكنولوجيا والرياضة والأنشطة الترفيهية.

12-12-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+