الأربعاء، 03 يوليوز 2024 14:16

الرباط- إشكالية الهجرة محور مباحثات بين مجلس الجالية المغربية بالخارج ووفد كيني

الجمعة, 14 دجنبر 2012

شكلت إشكالية الهجرة محور مباحثات٬ مساء الأربعاء 12 دجنبر 2012 بالرباط٬ بين الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج٬ السيد عبد الله بوصوف٬ ووفد كيني يترأسه كاتب الدولة الدائم في الشؤون الخارجية٬ السيد تيا موانجي .

وأوضح بلاغ لمجلس الجالية المغربية بالخارج٬ توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الخميس٬ أن السيد بوصوف قدم للوفد الكيني٬ الذي يقوم بزيارة رسمية لمجموعة من المؤسسات تجمع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج٬ نبذة عن دور المجلس واختصاصاته وكذا موقعه في الفضاء المؤسساتي إلى جانب باقي المؤسسات التي تعنى بقضايا الهجرة ومغاربة العالم بصفته مؤسسة استشارية واستشرافية.

وأضاف البلاغ٬ أن السيد بوصوف عبر عن استعداد مجلس الجالية المغربية بالخارج للتعاون الموسع مع جميع البلدان المعنية الهجرة٬ مشددا على أن الدفاع عن قضايا الهجرة يأخد طابعا شموليا بغض النظر عن أصول وجنسيات المهاجرين.

وبدوره أبرز السيد موانجي أهم محطات الهجرة الكينية التي انطلقت بداية سنوات الثمانينات في اتجاه الولايات المتحدة وبريطانيا بالدرجة الأولى٬ معتبرا أن بلاده أجابت عن انتظارات حوالي 3 ملايين من مواطنيها في الخارج من خلال التطرق إلى مسألة ازدواجية الجنسية وحق التصويت للكينيين المقيمين بالخارج في دستورها الجديد.

وذكر البلاغ إلى أنه تم التطرق خلال هذه الزيارة إلى مواضيع مختلفة أهمها حق التصويت بالنسبة للمهاجرين وتحويل معاشات المتقاعدين إضافة إلى الشراكات مع المؤسسات الجامعية وجمعيات المجتمع المدني بالمغرب وخارجه.

وأشار إلى أن زيارة الوفد الكيني تأتي في إطار استعدادات لجنة التعاون المشتركة المرتقب اجتماعها خلال سنة 2013٬ كما تشكل محطة في سلسلة مشاورات عقدها الوفد مع العديد من المؤسسات.

14-12-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء + مجلس الجالية المغربية بالخارج

مختارات

Google+ Google+