الأربعاء، 03 يوليوز 2024 14:32

مراكش- معرض للصور يحكي نجاحات وتميز كفاءات مغربية بأرض المهجر في عدة مجالات

الثلاثاء, 18 دجنبر 2012

يحتضن مطار مراكش المنارة ٬حاليا٬ معرضا متنقلا للصور٬ يحمل عنوان "شارع المغرب" ويحكي عن نجاحات وتميز كفاءات مغربية مقيمة بأرض المهجر وخاصة ببلجيكا وهولندا في عدة مجالات.

ويبرز المعرض٬ المنظم بمبادرة من شبكة الكفاءات المغربية بالخارج أطلس الجسور ومؤسسة كوسموبوليس الهولندية٬ مسار كفاءات مغربية تحمل الجنسية البلجيكية أو الهولندية تميزت في عدة مجالات من قبيل الرياضة والسياحة وقطاع المال والأعمال والمسرح هدفها جلب الخبرات والمشاريع من بلد الإقامة الى المغرب حتى أضحت أعمالهم عابرة للحدود وساهمت في التعريف بالمغرب في مناطق مختلفة من العالم.

ويسعى هذا المعرض الذي نظم في مرحلته الأولى بمحطة القطار بالمدينة الحمراء٬ إلى إبراز والتعريف بالدور الكبير الذي تضطلع به هذه الكفاءات٬ والتي لم يعد يقتصر عملها على بلدان الإقامة بل أضحى عابرا للحدود٬ من خلال مساهمتها في تحقيق التنمية بالمملكة والرقي بالاقتصاد الوطني.

وأوضح رئيس شبكة الكفاءات المغربية بالخارج، سعيد العمراوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ أن هذه التظاهرة تهدف إلى تسليط الضوء على كفاءات مغربية بأرض المهجر تحمل الجنسية البلجيكية أو الهولندية عرفت بأعمالها المتميزة والعابرة للحدود مع بقائها مرتبطة بعلاقة وطيدة ببلدها الأصلي٬ وكذا إثارة الانتباه إلى هجرة الأدمغة والكفاءات ودورها في المساهمة في التنمية والاقتصاد الوطني.

وأضاف أن المغرب يتوفر على كفاءات مشهود لها بالتميز في العديد من المجالات واستطاعت أن تعكس الصورة الحقيقية للمغرب باعتباره بلدا يتوفر على قرص للاستثمار خاصة بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج .

وأشار إلى أن شبكة الكفاءات المغربية بالخارج تعتزم إحداث أول جائزة للمهاجر السنة المقبلة بمناسبة يوم المهاجر٬ وذلك اعترافا بالجهود التي يبذلها أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج من أجل المساهمة في تحقيق التنمية المنشودة بالمملكة وانخراطهم الفاعل في تعزيز إشعاع المغرب على الصعيد الدولي .

وسيتواصل هذا المعرض٬ المنظم بشراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج والمكتب الوطني للمطارات والمكتب الوطني للسكك الحديدية٬ إلى غاية 25 يناير المقبل٬ ليحط الرحال بعد ذلك بكل من مدن الدار البيضاء والرباط وفاس ووجدة والحسيمة وطنجة٬ قبل أن يعود إلى مدينة أنفيرس ببلجيكا.

18-12-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+