الأربعاء، 03 يوليوز 2024 14:19

أمستردام- الشباب من أبناء المهاجرين في هولندا يعانون من التمييز في التوظيف

الثلاثاء, 18 دجنبر 2012

خلصت نتائج تحقيق أجراه المعهد الهولندي للبحوث الاجتماعية٬ صدر يوم الاثنين 17 دجنبر 2012 إلى أن الشباب الهولندي من أبناء المهاجرين٬ وحتى ذوي الكفاءات التي تضاهي كفاءات أمثالهم من الهولنديين٬ يحظون بفرص أقل في الحصول على وظيفة من خلال وكالات التشغيل.

وكشفت هذه الدراسة٬ التي أنجزت بمشاركة شباب تتراوح أعمارهم ما بين 22 و23 سنة٬ زاروا 460 وكالة للتشغيل٬ أن شابا من أصل هولندي يوفق في 44 بالمائة من حالات الحصول على عمل عقب مقابلة المشغل فيما لا تتجاوز النسبة في حالات الشباب المنحدر من الأقليات 23 في المائة.

وأكدت الدراسة أن ربع عدد الهولنديين من أصول أجنبية عن الاتحاد الأوروبي هم عاطلون عن العمل مقابل 8 في المائة من الشباب من أصول هولندية٬ مشيرة إلى أن "هذا التمييز الذي يعاني منه الشباب الهولندي المنحدر من عائلات مهاجرة غير أوروبية هو السبب في الوضع المزري الذي يعانون منه في سوق العمل".

وأضافت نتائج التحقيق أن الهولنديين من أصل مغربي هم الأكثر تضررا من هذا التمييز في وكالات التشغيل مقارنة مع المجموعات الأخرى٬ بما فيها التركية أو من جزر الأنتيل وسورينامي.

واقتصرت منهجية التحقيق على أن يقدم هؤلاء الشباب الباحثون عن عمل سيرة ذاتية موحدة والرد بنفس الأجوبة على الأسئلة بلغة هولندية سليمة. وكان المرشحون يرتدون لباسا متشابها ولهم سلوك متشابه.

وكشفت الدراسة أن نسبة حصول النساء المنحدرات من عائلات مهاجرة كان أهم من نسبة الرجال٬ مبرزة أن أصحاب العمل يثقون أكثر في النساء.

18-12-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+