الأربعاء، 03 يوليوز 2024 14:24

باريس- جريدة لوفيغارو تختار نجاة فالو بلقاسم ضمن قائمة 20 أهم سيدة لسنة 2012

الأربعاء, 19 دجنبر 2012

انتخبت صحيفة لوفيغارو الفرنسية وزيرة المرأة والناطقة باسم الحكومة الفرنسية نجاة بلقاسم من اصل مغربي، ضمن قائمة نساء العام 2012 ،وهي قائمة تضمنت 20 امراة من مختلف انحاء العالم تركن بصمات ما حسب الصحيفة خلال هذا العام المشرف على الانصراف، وبررت لوفيغارو اختيارها لبلقاسم من بين اعتبارت اخرى" كونها " اكتشاف سياسي".

وحلت نجاة بلقاسم في قائمة لوفيغارو تاسعة، واعتبرت الصحيفة الفرنسية بلقاسم "انه لاول مرة على عهدها و على عهد الرئيس فرانسوا هولند يتم إحداث وزارة لحقوق المراة في فرنسا" كما اعتبرتها "اكتشافا سياسيا" في هذا البلد الاوربي بالنسبة لهذا العام و تصدرت القائمة التي انتخبها فريق تحرير لوفيغاورلابرز عشرين شخصية نسائية عالمية لعام 2012 ، ناديزهدا تولكونيكوفا إحدى عضوات الفرقة الموسيقية الروسية بوسي ريوت التي ادينت في غشت الماضي بالسجن سنتين على إثرانتقادهم في اغنية داخل معبد مسيحي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

و جاءت ثانيا ميشيل اوباما عقيلة الرئيس الأمريكي اوباما ثم تلتها الممثلة الامريكية ميريل استريب عن دورها في تقمص شخصية مارغريت تاتشر في فيلم" السيدة الحديدية".

ومن باقي أبرز شخصيات القائمة ايضا تبرز شخصية اونغ سان سو كيي المعارضة البرمانية، ثم المستشارة الالمانية أنجيلا ميركيل، والطفلة الباكستانية ذو التاسعة ربيعا مالالا يوسف زاي التي تعرضت لاطلاق نار بعد تحديها للتحذير من الالتحاق بالمدرسة من قبل جماعات متشددة في باكستان.

ثم السيدة نكوسازانا دلاميني زوما من جونب افريقيا التي اصبحت من 15 يوليوز الماضي تترأس لجنة الاتحاد الإفريقي، إَضافة إلى نساء أخريات من عالم الفن والسياسة.

وتستند صياغة هذه القائمة للنساء الاكثر حضورا أو بروزا في العام 2012 إلى رؤية واعتبارات خاصة بفريق تحرير صحيفة لوفيغار. وبات اختيار قائمة تضم أبرز الشخصيات خلال السنة تقليدا إعلاميا سنويا تقبل عليه وسائل الإعلام الدولية المختلفة مع اقتراب انصراف السنة الميلادية .

وكانت مجلة التايم الامريكية هي أول من بدأ تقليدا من هذا النوع لكن باختيارها فقط شخصية السنة،وكانت هذه المجلة منحت العام الماضي تقدير شخصية السنة، "للمتظاهر العربي" لدوره في تحولات الربيع العربي التي تعيشه المنطقة العربية.

19-12-2012

المصدر/ موقع ألف بوست

مختارات

Google+ Google+