الأربعاء، 03 يوليوز 2024 14:26

برشلونة- دعوة الجمعيات المغربية لتنظيم نفسها للدفاع عن مصالح الجالية المغربية

الأربعاء, 19 دجنبر 2012

دعا الوزير المكلف بالجالية المغربية في الخارج عبد اللطيف معزوز الذي يزور حاليا إسبانيا٬ أمس الثلاثاء ببرشلونة٬ الجمعيات المغربية لتنظيم نفسها من أجل دفاع أفضل عن مصالح الجالية المغربية المقيمة في هذه المنطقة الواقعة شمال شرق إسبانيا وإسماع صوتها في هذا الوقت الذي يعرف أزمة اقتصادية.

وأشار معزوز٬ خلال لقاء مع ممثلي النسيج الجمعوي المغربي في هذه المنطقة المستقلة٬ إلى أن الجمعيات المغربية مدعوة أيضا لتنسيق جهودها كي تتمكن من أداء مهمتها بنجاح٬ خاصة مواكبة وتأطير المواطنين المغاربة وتوفير الظروف الملائمة لإدماجهم في مجتمع الاستقبال مع التمسك بوطنهم الأم.

وأعرب عبد اللطيف معزوز عن تضامن الحكومة المغربية مع الجالية المغاربية المقيمة في هذه المنطقة في مواجهة الأزمة الاقتصادية٬ قائلا إنه واع بالحياة الصعبة التي يعيشها العديد من المواطنين المغاربية بفعل هذه الظرفية.

وأكد الوزير أن الحكومة لا تدخر أي جهد للتخفيف من وقع الأزمة على أفراد الجالية المغربية٬ عبر إرساء برامج لتحسين ظروف العيش والإقامة من أجل إدماج أفضل ومضاعفة الاتصالات مع المسؤولين الكاطالانيين لحثهم على العمل على تحسين وضعيتهم والاستجابة لحاجياتهم الأساسية.

وذكر الوزير٬ الذي استعرض المحاور الكبرى لعمل واستراتيجية الحكومة التي تهم المغاربة المقيمن في الخارج٬ في هذا الاتجاه بالعناية السامية التي يحيط بها جلالة الملك محمد السادس هذه الفئة٬ بدليل الخطابين الملكيين ليومي 30 يوليوز و20 غشت اللذين تطرقا بشكل كبير لقضايا الجالية٬واللذين قال إنهما يمثلان "خارطة طريق" في هذا الشأن.

وأوضح أن استراتيجية الحكومة تتوخى بالخصوص إدماج المواطنين المغاربة في بلدان الاستقبال وتعزيز روابطهم مع بلدهم الأصلي وتحسين الخدمات الإدارية الموجهة لهم.

كما تروم تشجيع مغاربة الخارج على المشاركة في التنمية السوسيو-اقتصادية للمملكة٬ داعيا الكفاءات المغربية لتمكين بلدها الأم من تجاربها وخبراتها المكتسبة في مجالات اختصاصها في كاطالونيا.

وشكل اللقاء أيضا مناسبة للوزير للإجابة عن التساؤلات التي تشغل بال أعضاء الجالية المغربية٬ خاصة تعليم اللغة العربية والمشاكل التي يواجهها بعض المغاربة المستفيدين من المساعدة الاجتماعية.

وأثار معزوز في هذا الشأن إمكانية إدراج تعليم اللغة العربية في المدارس العمومية الكاطالانية مع الوزير الإقليمي للتعليم ٬ موضحا أن هذه القضية ستكون محور لقاء بين مسؤولي الوزارة المكلفة بالمغاربة في الخارج ونظرائهم الكاطالانيين.

كما أشار إلى أنه اغتنم فرصة اللقاء مع المسؤولين الكاطالانيين لإثارة مشكل الغرامات التي فرضت على المغاربة الذين قدموا للمغرب٬ في حين أنهم يستفيدون من المساعدة الاجتماعية.

19-12-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+