الأربعاء، 03 يوليوز 2024 14:30

الرباط- "فيينا كما يراها المغرب٬ والمغرب كما تراه فيينا" عنوان معرض فوتوغرافي بالمكتبة الوطنية

الخميس, 20 دجنبر 2012

احتضن رحاب فضاء المكتبة الوطنية للمملكة المغربية مساء اليوم الأربعاء معرضا للصور الفوتوغرافية بعنوان "فيينا كما يراها المغرب والمغرب كما تراه فيينا"٬ لكل من الفنانين كريستيان شموترير وعبد الله بوحميدي.

ويسعى الفنانان من خلال هذا المعرض٬ المنظم من قبل كل من سفارة النمسا بالرباط وسفارة المغرب في فيينا بشراكة مع المكتبة الوطنية للمملكة المغربية ومجلس الجالية المغربية بالخارج ووكالة المغرب العربي للأنباء٬ تقديم رؤيتهما الشخصية عن البلد الآخر.

ويعطي هذا التبادل للنظرات حول بعضهما البعض للزوار فكرة واضحة٬ ولكن أيضا إبداعية عن تجربة مشتركة من قبل كل من المصور الفوتوغرافي المغربي ونظيرته النمساوية.

وقالت الفنانة شموترير ٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ "أنا جد سعيدة للقيام بمثل هذه التجربة مع بوحميدي والمتعلقة بتنظيم هذا المعرض المشترك الذي يعكس التبادل الثقافي القائم بيننا".

وأضافت أن "هذه الممارسة الفوتوغرافية مكنتني من إعادة اكتشاف المغرب الذي كنت قد زرته منذ حوالي عشرين سنة خلت٬ البلد الغني بالمناظر الطبيعية والألوان".

وبالنسبة لعبد الله بوحميدي فإن فكرة المعرض تولدت لديه منذ 5 سنوات. وأضاف أن " كريستيان كانت قد دعتني للقدوم إلى فيينا لتحقيق رؤيتي للمدينة من خلال التصوير (...). لقد استمتعت بالخبرة وبدوري دعوتها لزيارة المغرب الأمر الذي أتاح لي هذه النظرات المتقاطعة حول البلدين".

وقال بوحميدي٬ وهو طبيب نفساني من خلال التكوين٬ انه قام مع الفنانة "بأعمال فوتوغرافية والكتابة حول العطلة الاصطيافية للمغاربة المقيمين بالخارج القادمين من أوروبا".

وولدت الفنانة كريستيان شموترير في عام 1963 في شتوتغارت بألمانيا الغربية٬ آنذاك ٬ وذهبت في سنة 1964 إلى بريسبوم بالقرب من فيينا٬ ومنذ عام 1988 وهي تعيش في فيينا-برجيتنو.

ودرست في البداية (الآداب الجرمانية) بجامعة فيينا قبل أن تنتقل إلى المدرسة العليا للفنون الجميلة في فيينا. وقامت بالعديد من المعارض والروبورتاجات. بالموازاة مع ذلك شرعت في إبداع المجوهرات. وفي عام 2005 بدأت ممارسة التصوير الرقمي.

أما بالنسبة لبوحميدي عبد الله٬ فقد ولد في المغرب سنة 1946. واشتغل في الفترة من 1976 إلى 1996 طبيبا نفسانيا مع المراهقين في وضعية اجتماعية صعبة وعائلية وشخصية في مدينة باريس.

وابتداء من عام 1972 بدأ في ممارسة التصوير الفوتوغرافي واستخدامه في وقت لاحق في ممارسته لعلم النفس لدى الشباب.

20-12-2012

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+