الأربعاء، 03 يوليوز 2024 14:27

مدريد- تكريم مغربيين في إسبانيا بمناسبة يوم المهاجر العربي

الجمعة, 21 دجنبر 2012

تم مساء أمس الأربعاء بمدريد٬ تكريم الباحث الجامعي المغربي محمد ظاهيري وجمعية التضامن من أجل الإدماج السوسيو-مهني للمهاجر ٬ في شخص رئيسها الباحث المغربي حسان عربي٬ وذلك بمناسبة تخليد مجلس السفراء العرب في إسبانيا ليوم المهاجر العربي.

وجرى التكريم خلال حفل أقيم بمقر مؤسسة "دار العرب"٬ اعترافا بمجهوداتهما لصالح اندماج الجالية العربية في المجتمع الإسباني والنهوض بقيم التنوع الثقافي.

كما تمت مكافأة الجامعي الفلسطيني نجيب أبو وردة٬ أستاذ العلاقات الدولية بجامعة كومبلوطينسي بمدريد ورجل الأعمال الموريتاني ماء العينين أحمد بابا٬ عن عملهما في هذا البلد ٬ خلال الحفل الذي حضرته شخصيات من عالم السياسة والثقافة٬ إلى جانب ممثلي السلك الدبلوماسي العربي المعتمد في إسبانيا.

ويأتي تنظيم الحفل تخليدا ليوم المهاجر العربي الذي أقره مجلس الجامعة العربية سنة 2004٬ اعترافا بالدور الهام الذي يضطلع به المهاجرون العرب ودعما لمجهوداتهم وإنجازاتهم العلمية.

وأعرب الباحث الجامعي المغربي محمد ظاهيري عن اعتزازه بهذا التكريم ٬ "الذي يعتبر قبل كل شيء تكريما للمغرب ٬ ويمثل اعترافا بالمجهودات التي يتشرف ببذلها خدمة للجالية المغربية والعربية في إسبانيا٬ كفاعل ومناضل جمعوي ٬ وعبر انخراطه في مؤسسات أوروبية ودولية معروفة".

وقال ٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ إن هذا التكريم يلقي على عاتقه مسؤولية أكبر لمواصلة الجهود الرامية للدفاع عن حقوق المهاجرين العرب وإدماجهم.

من جهته٬ أبرز حسان عربي أن هذا التكريم سيعطي دفعة جديدة لعمل جمعية التضامن من أجل الإدماج السوسيو-مهني للمهاجر (المتمركزة في مدريد وإستريمادورا)٬ خاصة في هذه الظرفية الصعبة للأزمة الاقتصادية التي تؤثر على جالية المهاجرين في إسبانيا.

وأوضح أنه "رغم قلة الموارد فإن هدفنا أن نكون جنب المغتربين لمساعدتهم ومواصلة عملنا بنفس الالتزام ونفس نكران الذات".

ويعد محمد ظاهيري٬ الحاصل على دكتوراه في الفلسفة والأدب بجامعة إشبيلية٬ خبيرا في الهجرة والتنمية وحقوق الإنسان وإدماج الأقليات المسلمة في أوروبا والولايات المتحدة٬ حيث أصدر العديد من الدراسات حول "التعاون الأكاديمي بين إسبانيا والمغرب" و"إشكالية العلاقة بين المثقفين العرب والسلطة"٬ و"الواقع الاجتماعي والقانوني للمهاجرين العرب في الأندلس"٬ و"الهجرة المسلمة في إسبانيا"٬ و"حركات الهجرة في غرب المتوسط . ظاهرة أم مشكلة".

وإلى جانب نضاله المستميت للدفاع عن حقوق المهاجرين العرب٬ مكنته تجربته المهنية من تقلد عدة مناصب٬ خاصة كمنسق عام للقطاع الاجتماعي والخاص بالعلاقات الدولية في بلدية قرطبة٬ وكمسؤول للعلاقات الدولية مع البلدان العربية والمغرب العربي بالشبكة الأورومتوسطية بجامعة قرطبة.

21-12-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+