الأربعاء، 03 يوليوز 2024 14:20

بروكسيل-الدورة السابعة لمعرض العقار المغربي ما بين 15 و17 مارس المقبل

الجمعة, 21 دجنبر 2012

تحتضن العاصمة البلجيكية في الفترة ما بين 15 و17 مارس المقبل الدورة السابعة لمعرض العقار المغربي ببروكسيل (سمابإكسل) الذي يهدف إلى إطلاع الجالية المغربية المقيمة ببلجيكا ودول الجوار بجديد العروض المقدمة من قبل المنعشين العقاريين المغاربة.

وأوضح الرئيس المدير العام للمعرض لطفي شلباط٬ في لقاء مع الصحافة ٬ أن دورة هذه السنة تحمل العديد من المستجدات التي تعكس مستوى النضج الذي بلغته هذه التظاهرة الاقتصادية والسوسيو ثقافية مع توالي الدورات منذ أول معرض أقيم في 2007٬ مشيرا إلى أنه سيتم تقديم منتجات جديدة غير مسبوقة ومتنوعة٬ كما ستتم استضافة منعشين عقاريين لأول مرة٬ وذلك استجابة لحاجيات الجالية المغربية المقيمة في الخارج والراغبة في الاستثمار في قطاع العقار بوطنها الأم.

وأضاف أن دورة 2013٬ وكعادة الدورات السابقة في الاحتفاء بإحدى جهات المغرب٬ ستستضيف الجهة الشرقية للمملكة من خلال دعوة وكالة تنمية أقاليم الجهة الشرقية للمشاركة في فعاليات المعرض وذلك قصد المساهمة في التعريف بالمؤهلات الاقتصادية والطبيعية والبشرية التي تزخر بها هذه الأقاليم٬ والتي من شأنها أن تشكل دعامات رئيسية لاستقطاب استثمارات مباشرة للجهة.

كما ستشهد هذه الدورة تخصيص حيز هام لإبراز التراث الغني للصناعة التقليدية المغربية٬ والتعريف بمهارات الصانع المغربي٬ لاسيما في المهن المرتبطة بالسكن ومنها على الخصوص الخشب والجبص والزليج.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة٬ المنظمة تحت رعاية وزارة السكنى والتعمير وسياسة المدينة وبدعم من الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج٬ عقد ندوات ولقاءات متخصصة ينشطها مجموعة من الموثقين والمهندسين المعماريين والمختصين في مجال الديكور إلى جانب تخصيص فضاءات لتقديم الاستشارات القانونية والمالية المباشرة والمجانية لزوار المعرض.

ومن جهة ثانية٬ أبرز شلباط أنه تم٬ في إطار الجهود التي تبذل من أجل الترويج للمنتوج العقاري المغربي في الأسواق الأوروبية والنهوض بوجهة المغرب كوجهة مفضلة للاستثمارات الأجنبية٬ عقد شراكة بين معرض بروكسيل للعقار المغربي ومعرض (موروكو بروبرتي إكسبو) الذي يسهر على تنظيم معارض للعقار وفن العيش المغربي بكل من فرانكفورت ودبي وجدة وكندا.

وأشار إلى أن هذه الشراكة تتوخى بالأساس اقتسام وتبادل التجارب والخبرات في مجال تنظيم المعارض العقارية بالخارج مع فاعلين آخرين٬ وتنسيق المبادرات التي يقوم بها الطرفان خاصة في ما يتعلق بالبرمجة الزمنية للمعارض ضمانا لفاعلية أكبر لهذه التظاهرات واستقطاب أكبر عدد من العارضين والزوار.

وبهذا الخصوص٬ أوضح حمزة الإدريسي مدير الاتصال ب(موروكو بروبرتي إكسبو) أن عقد هذه الشراكة يهدف إلى الاستجابة للحاجيات المتنامية للجالية المغربية المقيمة بالخارج وإقبالها المتزايد على المنتجات العقارية الوطنية٬ والنهوض بوجهة المغرب كوجهة للاستثمار العقاري من قبل المستثمرين الأجانب وخاصة البلدان التي استطاعت أن تتجاوز تأثيرات الأزمة المالية العالمية٬ وكذا البحث المشترك عن أسواق جديدة لترويج المنتوج العقاري المغربي الذي يتمتع بمؤهلات تنافسية عالية.

يذكر أن عدد زوار المعرض خلال الدورة الفارطة٬ التي أقيمت على مساحة 4000 متر مربع ٬ فاق 39 ألف زائر٬ علما أن نسبة 82 في المائة من الزوار هم من الجالية المغربية المقيمة بأوروبا و18 في المائة من المواطنين الأوروبيين.

وحسب إحصائيات دورة 2012 فإن 85 في المائة يأتون إلى المعرض من أجل شراء شقة٬ و 10 في المائة يتطلعون إلى شراء منزل فردي و5 في المائة يسعون إلى اقتناء مساكن راقية٬ غير أن 25 في المائة من زوار المعرض يعتبرون أن شراء سكن في المغرب هو نوع من الادخار أو الاستثمار فيما أفاد 40 في المائة من الزوار بأنهم لا يتوفرون على مسكن بالمغرب .

21-12-2012

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+