الأربعاء، 03 يوليوز 2024 14:20

مدريد- إسبانيا تعد بدراسة وضعية القاصرين المغاربة غير المرافقين

الخميس, 10 يناير 2013

وعد النائب العام للدولة في إسبانيا، إدواردو طوريس دولسي، خلال لقاء جمعه أخيرا، في مدريد بمندوب الحكومة المحلية بمدينة سبتة المحتلة، فرانسيسكو أنطونيو غونثاليث، بدراسة وضعية القاصرين المغاربة غير المصحوبين الموجودين في المدينة.

وأوضحت يومية "إيل بيولو دي سويتا" أن الهدف من لقاء مدريد، الذي حضره أيضا أعضاء من النيابة العامة الخاصة بالقاصرين الأجانب غير المصحوبين، هو دراسة وضعية القاصرين المغاربة غير المصحوبين الموجودين في سبتة المحتلة، والمشاكل التي تعيشها المدينة بسبب الضغوطات التي تواجهها في ما يخص هذا الملف.

ودعا مندوب الحكومة المحلية بمدينة سبتة المحتلة، خلال اللقاء المذكور، إلى البحث عن إقامة شراكات مع السلطات المغربية، بهدف معالجة بعض الحالات الخاصة في هذا الملف.

وأوضح المسؤول الحكومي بالمدينة المحتلة أن وضعية المهاجرين القاصرين في مدينتي سبتة ومليلية غير قابلة للمقارنة مع بقية المناطق، لذلك "ينبغي تحليل هذه الخصوصية بطريقة خاصة".

واقترح الحاضرون في الاجتماع البحث عن حلول بديلة بالنسبة إلى القاصرين، الذين يمكن تحديد وجود آبائهم في المغرب، حتى تتأتى عودتهم إلى وطنهم تحت وصاية عائلاتهم.

ولإيجاد حلول سريعة وفعالة لوضعية القاصرين المغاربة غير المصحوبين الموجودين في مدينتي سبتة ومليلة المحتلتين، اقترح مندوب الحكومة المحلية بمدينة سبتة تنظيم أيام دراسية في الثغر حول هذه الظاهرة.

وتصطدم عملية ترحيل القاصرين المغاربة بالعديد من المعيقات، منها المعلومات المغلوطة التي يتوصل إليها المسؤولون في مراكز الإيواء حول هوية القاصرين، وجذورهم وذويهم وأوطانهم.

وتشير بعض الأرقام الإسبانية إلى ارتفاع وتيرة الهجرة غير الشرعية للقاصرين المغاربة نحو إسبانيا، إذ شهدت ارتفاعا في السنوات الأخيرة.

وتضيف أن هؤلاء القاصرين يتمركزون على الخصوص في مدينتي سبتة ومليلية السليبتين وإقليم الأندلس، وجزر الكناري، بالإضافة إلى العاصمة مدريد، ونقط أخرى.

10-01-2013

المصدر/ جريدة الصحراء المغربية

مختارات

Google+ Google+