الأربعاء، 03 يوليوز 2024 14:30

الحسيمة- التعاون بين المغرب وإسبانيا ضروري لمواجهة الأزمة الاقتصادية

الأربعاء, 16 يناير 2013

أكد برنابيه لوبيز غارسيا٬ وهو باحث في جامعة مدريد المستقلة٬ يوم الاثنين بالحسيمة٬ أن تعزيز التعاون بين المغرب وإسبانيا يعد مسألة ضرورية لمواجهة الأزمة الاقتصادية في المنطقة.

وأبرز لوبيز غارسيا٬ في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ على هامش لقاء حول "العلاقات الثنائية بين المغرب وإسبانيا"٬ أن العلاقات المغربية الإسبانية تسير في الاتجاه الصحيح٬ مشيرا إلى أنه على المستوى الاقتصادي وللمرة الأولى٬ انتقلت إسبانيا إلى الصف الأول كشريك تجاري للمغرب أمام فرنسا.

وأضاف أن "الحكومتين الحاليتين تركتا الجوانب السلبية للماضي وتريدان أن تبنيا المستقبل بطريقة إيجابية وبناءة"٬مشيرا إلى أن "البلدين سيفقدان كل شيء إذا أدارا ظهريهما لبعضهما البعض".

من جهة أخرى٬ قال الباحث الاسباني إن الأزمة الاقتصادية الأخيرة أثرت على الدينامية الثقافية بين البلدين٬ داعيا إلى إنشاء مركز ثقافي مغربي في إسبانيا للمساهمة في إشعاع التقاليد والتراث العريق للمغرب وتعزيز الغنى الثقافي٬ والإثنو-غرافي والفني.

واستعرض لوبيز غارسيا تاريخ العلاقات المغربية الإسبانية منذ فترة الاحتلال٬ ليتناول بعد ذلك مواضيع راهنية ذات أهمية لكلا البلدين بما في ذلك الصيد البحري والزراعة وقضية الصحراء المغربية٬ والاتجار في المخدرات والهجرة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه التظاهرة٬ التي ستستمر حتى 30 يناير الحالي٬ تنظمها الجمعية المغربية لإدماج المهاجرين (مالقة)٬ بالتعاون مع برنامج التعاون عبر الحدود الإسباني.

وسينكب اللقاء أيضا على بحث مواضيع من قبيل "المواطنة والمشاركة المواطنة الحكامة الجيدة المحلية" و"التعاون المباشر وغير المباشر في المغرب" و"مراقبة الحدود وتنظيم تدفقات الهجرة بين المغرب والاتحاد الأوروبي".

16-01-2013

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+