الأربعاء، 03 يوليوز 2024 14:18

الدوحة- تنظيم لقاء لتدارس أوضاع الجالية المغربية المقيمة في قطر

الإثنين, 21 يناير 2013

عقد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج عبد اللطيف معزوز٬ يوم السبت 19 يناير 2013 بالدوحة٬ لقاء مع أفراد الجالية المغربية المقيمة في قطر خصص لتدارس أوضاعهم من الناحية القانونية والاجتماعية.

وأكد معزوز ٬ خلال هذا اللقاء الذي نظمته سفارة المغرب في الدوحة ٬ أن الزيارة التي يقوم بها حاليا لقطر تهدف إلى تحصين و تحسين وضعية المغاربة المقيمين بهذا البلد من الناحية القانونية و الاجتماعية ٬ موضحا٬ في هذا الصدد٬ أن ملف التغطية الاجتماعية المرتبط بالتقاعد سيحظى بالاهتمام من طرف الوفد المرافق له الذي يضم خبراء في المجال يمثلون النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد التابع لصندوق الايداع و التدبير.

وأبرز أن الزيارة ستكون فرصة لبحث السبل الكفيلة بضمان مشاركة المغرب في الورش التنموي و الاقتصادي الذي تشهده قطر حاليا٬ خاصة وأن المغرب يتوفر على الكفاءات العليا التي ترغب قطر في استقطابها سواء في المجال السياحي والفندقي أو في الأنشطة الفلاحية والصناعية أو تكنولوجيا المعلومات و غيرها من القطاعات .

و أشار في هذا الصدد إلى أن السوق القطرية في حاجة إلى الاطر ذات الكفاءة العالية لربح الرهانات التي سطرتها في افق سنة 2022 ٬ مضيفا ان قطر تهدف الى استقطاب 2,5 مليون من اليد العاملة و بالتالي فان المغرب يريد أن يكون حاضرا في هذه السوق الاستثمارية بحوالي 40 ألف من الكفاءات .

واعتبر السيد معزوز أن الزيارة الأخيرة لجلالة الملك محمد السادس إلى الدوحة فتحت الأبواب على مصراعيها أمام العلاقات المغربية القطرية لتلج آفاقا رحبة ٬ داعيا إلى استثمار هذا البعد لما فيه خير البلدين و الشعبين الصديقين .

من جانبه٬ عبر سفير المغرب في قطر المكي كوان في كلمة له ٬ عن أمله في أن تكلل زيارة السيد معزوز لقطر بالنجاح و تفتح آفاقا رحبة للتعاون بين البلدين تقوم على الاستثمار الامثل في العنصر البشري باعتباره يمثل حجر الزاوية في أي مشروع تنموي .

و أجمعت تدخلات الحاضرين في هذا اللقاء على ضرورة إعادة النظر في التعاطي مع الشأن الاجتماعي للجالية المغربية في قطر من خلال البحث عن السبل الكفيلة بالحفاظ على الهوية المغربية في بلاد المهجر وتعزيز ارتباطها بالوطن الام .

وشددت التدخلات على ضرورة إنشاء مدرسة مغربية في قطر على غرار باقي المدارس العربية الموجودة في الدوحة .

واعتبروا أن إنشاء مدرسة مغربية يندرج في إطار تهييئ الأوضاع الاجتماعية أمام الاعداد الهائلة من الأسر المغربية التي ستفد مستقبلا إلى قطر٬ مبرزين أن تأسيس مدرسة مغربية حلم يراود الجميع منذ عدة سنوات و لن تعتريه أي عراقيل ٬خاصة وأن الجالية المغربية تحظى بتقدير كبير من قبل السلطات القطرية .

من جهة أخرى٬ سجل الحاضرون غياب اطار تمثيلي مهيكل للجالية المغربية المقيمة في قطر يساهم في حل المشاكل التي يواجهها المغاربة بهذا البلد ٬ خاصة ما يتعلق بضحايا شبكات تهريب البشر الذين تتقطع بهم السبل في هذا البلد الخليجي ٬ داعين إلى التعجيل بإخراج هذا الاطار التمثيلي الى حيز الوجود .

و شدد الحاضرون ايضا على ضرورة الاستفادة من الكفاءات المتواجدة في قطر التي تبوأت مناصب عليا في هذا البلد سواء في المجالات العلمية او الاقتصادية او الرياضية و نسج علاقة تواصلية معها و الاستفادة من خبرتها المتطورة على اعتبار انها ستقدم قيمة مضافة للمسلسل التنموي الذي يشهده المغرب.

وتندرج الزيارة التي بدأها عبد اللطيف معزوز لقطر في إطار في إطار جولة تقوده أيضا إلى كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة٬ وذلك إلى غاية 27 يناير الجاري .

21-01-2013

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+