الأربعاء، 03 يوليوز 2024 14:25

طنجة- مدينة البوغاز تستضيف انطلاقة مهرجان "الفيسباكو" للسينما الإفريقية

الأربعاء, 23 يناير 2013

تشهد مدينة طنجة انطلاقة الدورة الثالثة والعشرين من مهرجان السينما الإفريقية، الشهير بالفيسباكو، الذي سينظم بواكادوكو ببوركينا فاصو، خلال الفترة من 23 فبراير إلى 02 مارس 2013، والذي يُعتبر واحدا من أقدم المهرجانات السينمائية في إفريقيا، حيث انعقدت دورته الأولى سنة 1969، وحَظي على الدوام بسمعة عالية وتغطية إعلامية واسعة.

وقد تم اختيار مدينة طنجة والمهرجان الوطني للفيلم، للمرة الثانية، للإعلان عن انطلاق الدورة الجديدة للفيسباكو، حيث سينعقد لقاء صحفي يوم السبت 02 فبراير 2013 على الساعة العاشرة صباحا بفندق شالة بحضور المندوب العام للمهرجان السيد ميشيل ويدراوكو مرفوقا بوفد كبير من المهنيين والصحفيين البوركينابيين.

وللسينما المغربية قصة جميلة مع هذا المهرجان، فقد سبق للفيلم المغربي" براق" لمحمد مفتكر أن فاز بجائزته الكبرى في دورته الماضية، وهي الجائزة التي تُعرف ب"فرس اليينينكة" وتتبارى حولها مختلف الأنواع الدرامية من المسلسلات التلفزية إلى الفيلم الروائي.

ويتميز مهرجان الفيسباكو بمجموعة من الأنشطة الأخرى كالسوق الدولي للسينما والتلفزيون في إفريقيا المعروف ب "ميكا"، وملتقى المدارس السينمائية في القارة السمراء، كما سيكون محمد مفتكر هو ضيف الشرف لهذه السنة.

23-01-2013

المصدر/ وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+