الأربعاء، 03 يوليوز 2024 12:38

بروكسيل- الجالية المغربية ببلجيكا تخلد ذكرى عيد المولد النبوي الشريف

الجمعة, 08 فبراير 2013

نظم المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة وسفارة المغرب ببلجيكا واللوكسمبورغ٬ الثلاثاء الماضي ببروكسيل٬ حفلا كبيرا إحياء لذكرى المولد النبوي الشريف.

وحضر هذا الحفل أزيد من 350 شخصية من بينها ممثلون عن الديانات السماوية الثلاث وسفراء معتمدين ببلجيكا وكذا ممثلو الطبقة السياسية البلجيكية والعديد من أعضاء الجالية المغربية ببلجيكا. كما تخللت هذه الليلة أناشيد في فن المديح أدتها فرقة " الأصالة " التي أتت خصيصا من المغرب من أجل هذه التظاهرة.

وأبرز سفير المغرب ببلجيكا واللوكسمبورغ، سمير الدهر٬ بهذه المناسبة٬ أن الاحتفال بذكرى عيد المولد النبوي يعتبر تكريما لرسالة النبي صلى الله عليه وسلم التي حملت الرحمة والخير للإنسانية جمعاء٬ ورسخت مبدأ التسامح والتعايش بين المسلم وغير المسلم.

كما ذكر السفير أن الإسلام دين يرسخ قيم العدل والمساواة والوسطية٬والدعوة إلى العمل الصالح والتسامح بين البشر٬ والتعايش بين مختلف الأديان والثقافات٬ وذلك حتى يعم الرخاء والسلم بين الناس أجمعين.

من جهته٬ أوضح الكاتب العام للمجلس الأوروبي للعلماء المغاربة، خالد حجي أن حضور مدعوون من مختلف الديانات والثقافات يعد إشارة قوية على الأمل في مجتمع الغد ويرسخ الثقة في مبادئ التعدد والتنوع٬ ويذكي الحماس لمواصلة بذل الجهد من أجل المساهمة في تغليب قيم التعارف بين مختلف مكونات المجتمعات خدمة للتعايش.

وأضاف أن الاعتراف بالآخر هو قبل كل شيء واجب أخلاقي ومسؤولية٬ مشيرا إلى الحاجة اليوم للعمل على تعزيز التفاهم والاعتراف المتبادل.

وشدد على أن "الاختلاف ليس مدعاة للتحارب والتقاتل والتنافر. كما أن هوية الإنسان لا تتحدد بالانتساب قولا فحسب٬ بل تتحدد بالعمل الصالح والفعل الحسن ".

كما قدم خالد حجي للحضور عرضا عن مختلف الأنشطة التي قام بها المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة بهدف تعزيز التعايش بين الهويات المختلفة تحت سقف المواطنة الأوربية٬ مشيرا بالخصوص إلى تنظيم ورشات تدريبية لفائدة ما يقرب من 1500 إمام وذلك بهدف ترسيخ وعي الخطباء والوعاظ بطبيعة المجتمعات الأوربية.

وأشار أيضا إلى إشراف المجلس على تنظيم دورات لفائدة الشباب المسلم في أوربا٬ موضحا أن هذه الدورات تعكس إرادة المجلس في المساهمة في تحقيق التعايش بين مختلف مكونات المجتمع الأوروبي.

8-02-2013

المصدر/ عن وكالة المغرب العربي للانباء

مختارات

Google+ Google+