الأربعاء، 03 يوليوز 2024 12:36

الرباط- نائب برلماني مغربي يعتبر موقف الحكومة الهولندية ازاء المتقاعدين قرارا سياسيا

الأربعاء, 06 مارس 2013

اعتبر مختار غمبو النائب البرلماني عن اقليم الدريوش موقف الحكومة الهولندية بشأن تخفيض معاشات عائلات المتقاعدين المغاربة بنسبة 40 بالمائة قرارا سياسيا. وجاء هذا التصريح ضمن برنامج "ماماش تدجيد أواني إزوان أمان " الذي يبث على اذاعة تمازيغت.

وأضاف غمبو أن هذا الموقف جاء نتيجة النجاح الذي حققه المهاجر المغربي بالديار الاروبية، اذ لم يعد الة لتنفيذ الاشغال فقط، بل أصبح يطالب بحقوقه داخل بلد المهجر كما انه ولج عالم السياسة، اذ نجد العديد من المغاربة الذين يحتلون مناصب مهمة في الحكومات الاروبية مما دفع البعض الى اقصاء المغاربة.

النائب الحركي أوضح بان هذه المحاولات سيتم التصدي لها على مستوى المجلس الاروبي باعتباره عضوا فيه مما اتاح له طرح هذه القضية أمام لجنة الهجرة والاندماج بذات المجلس الذين أعلنوا قبولهم بمعالجة هذا المشكل في الاجتماعات المقبلة كما اعلن غمبو على اذاعة تمازيغت بأنه سيستضيف اعضاء المجلس الاروبي بالمغرب وذلك يومي 4و5 ابريل المقبل لايجاد حل لهذا المشكل. كما عبر عن تخوفه في حال نجاح هذا القرار الذي سيضر بلا شك بعائلات المتقاعدين في دول اخرى مثل اسبانيا وايطاليا والبرتغال.

في حين طالبت فعاليات المجتمع المدني بهولندا ضمن البرنامج ذاته من غمبو باعتباره صوت الجالية بالبرلمان المغربي والمجلس الاروبي بتقديم سؤال شفوي لوزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي لإعلان موقف المغرب ازاء قرار الحكومة الهولندية بشكل واضح، بينما عبر متصل اخر من هولندا عن غضبه واستنكاره لعدم حديث رئيس الحكومة بأي تصريح عن هذا المشكل، وفي جواب النائب غمبو عن هذه التساؤلات صرح بأنه سيطلب تخصيص الجلسة الشهرية لرئيس الحكومة حول موضوع لهجرة.

6-06-2012

المصدر/ موقع الناظور سيتي

مختارات

Google+ Google+