الأربعاء، 03 يوليوز 2024 12:21

الدعوة إلى إنشاء مرصد للجاليات المغاربية في الخارج

الأربعاء, 05 يونيو 2013

دعا المشاركون في أشغال الملتقى المغاربي حول الجاليات المغاربية في الخارج، الذي احتضنته الجزائر العاصمة يومي 3 و4 يونيو 2013، إلى إنشاء مرصد لهذه الفئة يعنى بشؤونها ويتكفل بإنجاز بحوث علمية ودراسات حول أوضاعها، وتقديم حلول عملية للمشاكل التي تواجهها.

كما أوصى المشاركون في بيان صدر في ختام أشغال الملتقى بالإسراع في استكمال الإجراءات المتعلقة بإنشاء اللجنة الاستشارية الدائمة لشؤون الجاليات المغاربية في الخارج لتمكينها من الاضطلاع بالدور المنوط بها في الدفاع عن هذه الجاليات والتكفل بانشغالاتها.

وحث البيان الختامي على تفعيل نشاط فريق العمل المكلف بالتنسيق والمتابعة والإعلام حول قضايا المهاجرين المغاربيين بالخارج، ودعوته للاجتماع في أقرب فرصة ممكنة لمواصلة المهام المسندة إليه.

كما رأى المشاركون أنه من الضروري إحياء اليوم المغاربي للهجرة المصادف ل16 دجنبر من كل سنة وتنظيم تظاهرات مغاربية بهذه المناسبة، وتكثيف التعاون وتبادل التجارب والخبرات بين الدول الأعضاء باتحاد المغرب العربي في مجال التأطير وهيكلة المؤسسات الرسمية التي تشرف على شؤون الجاليات.

ومثل المغرب في هذا الملتقى وفد عمل على التعريف بتجربة المملكة في مجال حماية حقوق مغاربة المهجر، وبحث سبل التوصل إلى ترسانة مشتركة بين البلدان المغاربية من أجل النهوض بقضايا جالياتها بالخارج، وتعزيز التنسيق على هذا المستوى، خصوصا مع بلدان الاستقبال، فضلا عن بسط تجربة المغرب إن على المستويات الاقتصادية أو على مستوى تعبئة الكفاءات المغريية المقيمة بالخارج ومساعدتها على تيسير مساهمتها في التنمية المحلية والوطنية.

كما هدفت المشاركة المغربية في هذا الملتقى إلى إطلاع الوفود المغاربية على البرامج التي نفذتها الحكومة ومجموعة من المؤسسات الأخرى على مستوى تقوية قدرات الجمعيات ومدها بالوسائل الكفيلة ببلورة برامجها، وخاصة تلك المتعلقة بأوضاع الجالية والدفاع عن حقوقها وتنفيذ مشاريعها على مستوى التنمية المحلية.

وضم الوفد المغربي ممثلين عن الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون، ووزارة التشغيل والتكوين المهني، ومجلس الجالية المغربية بالخارج.

يذكر أن ملتقى الجاليات المغاربية بالخارج نظم تنفيذا لتوصيات اللجنة الوزارية لوزراء دول المغرب العربي المكلفين بالتشغيل والشؤون الاجتماعية والجاليات المغاربية بالخارج، المنعقدة دورتها الأخيرة بالرباط.

مختارات

Google+ Google+