الأربعاء، 03 يوليوز 2024 12:32

إصدار كتاب حول قضايا الهوية والانتماء لدى مسلمي البرازيل

الخميس, 06 يونيو 2013

صدر حديثا ضمن منشورات معهد الدراسات الاسبانية البرتغالية، التابع لجامعة محمد الخامس أكدال بالرباط كتاب بعنوان "المسلمون في البرازيل" يتناول قضايا الهوية والانتماء للجماعات والطوائف والمؤسسات لدى الجالية المسلمة بالبرازيل.

ويقع الكتاب، بحسب قصاصة لوكالة المغرب العربي للانباء، في 271 صفحة، وهو عبارة عن دراسات ساهم بها عدد من الباحثين البرازيليين حول جوانب مختلفة من واقع الوجود الاسلامي بالبرازيل، جمعتها ونسقتها فاتحة بنلباه وسيلبيا مونتينيغرو.

ويندرج الكتاب، حسب المقدمة، في سياق التبادل الأكاديمي المكثف بين أمريكا اللاتينية والعالم العربي الإسلامي، حيث تبلور مشروع اصداره في إطار الأنشطة والنقاشات التي احتضنها معهد الدراسات الاسبانية البرتغالية، ويعد أول كتاب ضمن سلسلة متنوعة حول الاسلام في أمريكا اللاتينية.

ويضم الكتاب دراسات أنثروبولوجية وسوسيولوجية تم انجازها في العقد الماضي وتعالج راهن الجماعات والمؤسسات الإسلامية في البرازيل. ويعتمد جل هذه الدراسات على الملاحظة الميدانية المرتكزة على المقاربة التشاركية للمسلمين المستهدفين بالبحث.

وتسعى هذه الدراسات، المقتطع جلها من أطروحات وبحوث جامعية، الى تمكين المهتمين من تكوين نظرة شمولية عن الحضور والتوجه الهوياتي للاسلام في البرازيل، وكذا تحديد المعالم المميزة للجاليات المسلمة في محافظات ريو دي جانيرو وكوريتيبا وساو باولو وبيلو هوريزونتي وفلوريانو بوليس وفوز دو إيغواسو.

مختارات

Google+ Google+