الأربعاء، 03 يوليوز 2024 12:34

الحكومة الإيطالية تقرر تبسيط إجراءات منح أبناء المهاجرين الجنسية

الإثنين, 17 يونيو 2013

أقر مجلس الوزراء الإيطالى فى اجتماعه اليوم السبت 15 يونيو 2013 تعديل بعض قوانين تنظيم الهجرة الحالية التى تسمح للأجانب المولودين فى إيطاليا بأن يتقدموا للحصول على الجنسية الإيطالية عندما يبلغون سن الثامنة عشرة.

ويهدف هذا القرار بحسب مقال تداولته جريدة اليوم السابع المصرية، إلى تبسيط تطبيق الإجراءات وإحلال السجلات المدرسية والطبية فى حالة تعذر قيام الأبوين بتقديم الشهادات المطلوبة فى الوقت المطلوب، بدلا من مجموعة الأوراق والوثائق المعقدة والطويلة.

وقد اقترحت وزيرة التكامل سيسيل كينجى وآخرون إجراء تغييرات على القانون بحيث يتم تطبيق مبدأ منح الجنسية على أساس مكان الولادة، بدلا من القانون الحالى الذى يمنح على أساس حق الدم، حيث إن الجنسية يتم تحديدها بشكل عام من حيث علاقة الدم.

وأعلنت الوزيرة أنه تم الانتهاء من وضع المقترحات الخاصة بتبسيط وإصلاح القانون الخاص بمنح الجنسية الإيطالية للأطفال المولودين فى البلاد من آباء أجانب، حيث يرى القانون الحالى أن الأطفال المولودين لآباء أجانب مثلما هى حالة مهاجم الفريق الوطنى لكرة القدم ماريو بالوتيللى والذى هاجر أبواه من غانا، له الحق فى طلب الجنسية بمجرد بلوغه السن القانونى (18 عاما)، ومع ذلك فقد تعرضت الإدارة البطيئة والبيروقراطية إلى انتقادات بسبب جعل هذا الخيار صعبا وغير قابل للتطبيق للعديد من الأشخاص.

مختارات

Google+ Google+