الأربعاء، 03 يوليوز 2024 12:28

مؤتمر وزاري بباريس حول الجاليات الوطنية المقيمة بالخارج بمشاركة مغربية

الإثنين, 17 يونيو 2013

يشارك الوزير المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج، عبد اللطيف معزوز، يوم الإثنين 17 يونيو 2013 بباريس، في مؤتمر وزاري حول الجاليات الوطنية المقيمة بالخارج بمشاركة ممثلين عن ثلاثين بلدا.

وتتناول أشغال هذا اللقاء، الذي ينظم بمبادرة من الوزيرة المنتدبة المكلفة بالجالية الفرنسية المقيمة بالخارج، هيلين كونوي موري، محورين أساسيين، يتعلق أولهما بالتمثيلية السياسية وتعبيرات المواطنة للجاليات المهاجرة في وطنها الأم، والثاني بدور الجاليات المهاجرة في اقتصاد أوطانها.

ويسعى هذا اللقاء، بحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، لكي يكون أرضية للتفكير في الأسس التي تقوم عليها وحدة الأوطان في مواجهة تحديات الهجرة والتعدد الثقافي.

كما سيتم في إطار هذا المؤتمر تبادل تجارب البلدان المشاركة في مجال الإسهام الاقتصادي والسياسي لجاليات هذه البلدان المقيمة في الخارج في تنمية أوطانها . وسيستعرض السيد معزوز، في هذا السياق، الخطوط العريضة لسياسة المغرب في مجال تدبير شؤون جاليته المقيمة بالخارج، لاسيما ما يتعلق بتوطيد روابطهم مع بلدهم، وإسهامهم في تنميته ودورهم في تعزيز العلاقات الثنائية مع بلد الإقامة.

وعلاوة على الوفود الوطنية للدول المعنية، سيشارك في هذا اللقاء خبيران هما كاترين ويتول دو ويندين، مديرة أبحاث في المركز الوطني للبحث العلمي، وجون كريستوف ديمون، متخصص في قضايا الهجرة لدى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وسيجري، على هامش اللقاء، افتتاح رواق للرسومات الفكاهية بعنوان "رؤى من الخارج". ويعرض هذا الرواق، الذي تقيمه منظمة "كارتونين فور بييس" (رسومات من أجل السلام) التي يرأسها رسام الكاريكاتور الفرنسي بلانتو، رسومات لرسامي كاريكاتور فرنسيين وأجانب في صيغة رؤى متقاطعة.

مختارات

Google+ Google+