الأربعاء، 03 يوليوز 2024 10:30

إعادة انتخاب القاضية المغربية السعدية بلمير عضوا في اللجنة الأممية لمناهضة التعذيب

الثلاثاء, 01 أكتوير 2013

انتخبت القاضية المغربية السعدية بلمير، مجددا، عضوا باللجنة الأممية لمناهضة التعذيب، وذلك خلال جلسة تصويت أجريت يوم الثلاثاء فاتح أكتوبر 2013 بجنيف لافتتاح دورتها الخريفية.

وحصلت السعدية بلمير على مائة صوت من بين ال 139 صوتا المعبر عنها خلال جلسة تصويت لممثلي البلدان الأطراف في المعاهدة الدولية لمناهضة التعذيب، لتحتل بذلك المرتبة الثالثة بعد الإيطالي أليسيو بروني والصيني كينين زهانغ.

وتعد هذه القاضية المغربية الخبيرة الوحيدة من العالم العربي ومن إفريقيا التي تنتخب عضوا في هذه الهيئة الدولية، حيث يعتبر انتخابها اعترافا بخبرتها وكفاءتها وانخراطها النشيط في أشغال هذه اللجنة الأممية.

وقد انتخبت السيدة بلمير بهذه الهيئة الأممية في نونبر 2005، وأعيد انتخابها سنة 2009. وهي تشغل حاليا مهام نائبة رئيس هذه اللجنة الأممية.

وتم انتخاب خمسة خبراء جدد لعضوية هذه اللجنة لمدة أربع سنوات، ابتداء من يناير المقبل ليحلوا محل الأعضاء التي تنتهي عضويتهم متم هذه السنة.

وأكدت مصادر دبلوماسية بجنيف أن تصويت 100 بلد لفائدة المرشحة المغربية يعد دعما واضحا لخيارات المملكة المغربية والتزامها لصالح حقوق الإنسان، وانخراطها في النهوض بآليات الأمم المتحدة.

يذكر أن لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب هيئة تضم خبراء مستقلين يراقبون التزام البلدان الأعضاء في اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية واللاإنسانية والمهينة التي صادقت عليها الجمعية العامة للأمم المتحدة في 10 دجنبر 1984 والتي دخلت حيز التنفيذ يوم 26 يونيو 1987.

مختارات

Google+ Google+