الأربعاء، 03 يوليوز 2024 10:36

مؤتمر إقليمي بصنعاء في نوفمبر المقبل حول الهجرة والنزوح الإفريقي إلى اليمن

الجمعة, 04 أكتوير 2013

تجري التحضيرات حاليا لعقد مؤتمر إقليمي حول الهجرة والنزوح الإفريقي إلى اليمن في صنعاء خلال الفترة من11 الى 13 نوفمبر المقبل.

وأوضح مصدر يمني مسئول في تصريحات صحفية بهذا الخصوص أن المؤتمر سيشارك فيه وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ودول القرن الإفريقي بالإضافة إلى عدد من المنظمات الدولية المعنية والمهتمة.

وأضاف عبد الله الفقيه، نائب رئيس دائرة إفريقيا بوزارة الخارجية اليمنية، أن المؤتمر سيناقش قضايا الهجرة غير الشرعية إلى اليمن وما تتحمله البلاد من أعباء نتيجة تدفق اللاجئين من القرن الإفريقي والذين يقدر عددهم بأزيد من مليون لاجئ وإطلاق دعوة لمساعدة اليمن لمواجهة هذه المشكلة.

ويتوقع أن يسفر المؤتمر عن ترتيبات لمشاركة المجتمع الدولي اليمن في تحمل أعباء اللجوء والهجرة غير الشرعية وإيجاد صيغة تعاون إقليمية مشتركة تمثل خارطة طريق لدول المنطقة في التعامل المستقبلي مع هذه الظاهرة.ويشهد اليمن منذ سنوات تدفقات كبيرة من بلدان القرن الافريقي، خاصة إثيوبيا والصومال.

وفي هذا الصدد أوضح مصدر من الأمم المتحدة في صنعاء أنه يوجد في اليمن نحو 300 ألف لاجئ من القرن الافريقي، مسجلين لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، وأن هناك أعدادا كبيرة من اللاجئين الأفارقة غير مسجلين لديها.

وكان وزير الخارجية اليمني قد عرض هذا المشكل في كلمة بلاده أمام الدورة الأخيرة للجمعية العامة للأمم المتحدة، مبرزا أن عدد المهاجرين واللاجئين الافارقة في بلاده يتجاوز مليون شخص.

مختارات

Google+ Google+