الأربعاء، 03 يوليوز 2024 10:22

افتتاح ندوة بمدريد حول "الحوار الأورو-إفريقي حول الهجرة والتنمية، مسلسل الرباط "

الجمعة, 08 نونبر 2013

انطلقت، اليوم الثلاثاء بالعاصمة الإسبانية مدريد، أشغال ندوة بعنوان "الحوار الأورو-إفريقي حول الهجرة والتنمية، مسلسل الرباط وإدارة الحدود" بمشاركة ممثلي عدد من البلدان من بينها المغرب.

وسيتدارس المشاركون في هذا اللقاء، الذي تميزت جلسته الافتتاحية بحضور المدير العام للعلاقات الدولية بوزارة الداخلية الإسبانية كارلوس أبيلا إي دي أريستيغي، سبل إدارة الحدود بين دول مسلسل الرباط.

كما سينكبون على تطوير استراتيجيات إدارة الحدود وتنسيق التشريعات وتسهيل التنقل الإقليمي، ودور إدارة الحدود في مكافحة الاتجار في المهاجرين، وإدارة الجماعات الحدودية، وأهمية تبادل المعلومات بين البلدان المعنية بهذه الظاهرة. وسيحاولون، على مدى يومين، تشخيص وتحليل التعاون بين بلدان مسلسل الرباط في مجال إدارة الحدود، وتقديم نماذج عن التعاون الجيد في هذا المجال عمليا وسياسيا ومؤسساتيا، وتعزيز التعاون الإقليمي في مجال إدارة الحدود.

وسيولي المشاركون في هذه الندوة اهتماما خاصا للمستوى العملي، مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية مسلسل الرباط الذي يجمع البلدان المصدرة للهجرة وبلدان العبور ثم البلدان المستقبلة لها.

ويروم "مسلسل الرباط "، الذي تمخض عن أول ندوة أورو إفريقية حول الهجرة والتنمية عقدت بالرباط يومي 10 و11 يوليوز 2006، خلق إطار للحوار والتشاور يتم من خلاله تنفيذ المبادرات الملموسة والعملية.

كما يعكس هذا المسلسل رؤية جديدة لقضايا الهجرة تتميز بإدارة عملية وشاملة ومتوازنة تروم تحسين تنظيم الهجرة القانونية وتثمين وتعزيز العلاقة بين الهجرة وبين التنمية.د/ح سبك

مختارات

Google+ Google+