الأربعاء، 03 يوليوز 2024 10:25

تنظيم الملتقى العلمي المغربي البرتغالي بفاس

الخميس, 05 دجنبر 2013

تحتضن مدينة فاس يومي 7 و 8 دجنبر الجاري الملتقى العلمي المغربي البرتغالي في دورته السابعة التي تبحث موضوع " المغرب والبرتغال .. مسارات تاريخية مشتركة".

وسيشارك في هذا الملتقى الذي تنظمه المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة فاس بولمان بشراكة مع معهد ( كامويش ) بالرباط وكليتي الآداب ( ظهر المهراز وسايس )، العديد من الباحثين والمؤرخين والمهتمين بالتاريخ المشترك بين المغرب والبرتغال من البلدين .

ويتضمن برنامج الدورة السابعة من هذا الملتقى تنظيم ندوة علمية حول التاريخ المغربي البرتغالي المشترك بمختلف تمظهراته إلى جانب تنظيم معرض حول فن الزليج البرتغالي.

وموازاة مع هذه الأنشطة، ستعرف هذه الدورة تنظيم ورشة في ترميم قطع الزليج التقليدي لفائدة الصناع التقليديين بفاس يؤطرها مهنيون ومختصون .

وسيتم في إطار هذا الملتقى تنظيم أربع جلسات فكرية ستبحث الأولى موضوع " الخزف والزليج .. التبادلات والتأثيرات المشتركة" بينما تناقش الثانية موضوع " المغرب والبرتغال .. عناصر تاريخ مشترك " والثالثة موضوع " المغرب والبرتغال .. المشترك المعماري "؛ أما الجلسة الرابعة فتناقش موضوع " المغرب والبرتغال .. أبحاث أثرية جديدة " .

عن وكالة المغرب العربي للأنباء

مختارات

Google+ Google+