الأربعاء، 03 يوليوز 2024 10:27

عرض فيلمين للمخرج فوزي بنسعيدي في معرض "هنا إفريقيا" بجنيف

الخميس, 08 مايو 2014

من المنتظر أن يتم عرض فيلمين سينمائيين للمخرج المغربي فوزي بنسعيدي في المعرض الجماعي للفن المعاصر "هنا إفريقيا" الذي افتتحت فعالياته اليوم الأربعاء بجنيف، في مبادرة هي الأولى من نوعها.

وينظم الحدث من طرف المنظمة غير الحكومية "آرت أوف ذي وورلد" بشراكة مع قسم الإعلام التابع للأمم المتحدة، ويشارك فيه 24 فنانا من كبار فناني القارة بأزيد من 70 عملا فنيا.

ويتيح هذا المعرض الذي يقام بقصر "بينت" المرموق، لزواره فرصة التعرف على إفريقيا عبر رؤى فنانيها ورساميها وفناني معمارها وموسيقييها ونحاتيها وسينمائييها.

ويشارك المغرب في هذا المعرض بالشريط القصير "الحائط" (2000)، والشريط الطويل "موت للبيع" (2012).

وقال فوزي بنسعيدي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن "هذا المعرض يكسر النظرة النمطية عن القارة، فلا يجد المرء نفسه أمام الصورة الفلكلورية التقليدية لإفريقيا، وإنما أمام إفريقيا الأنوار..إفريقيا شابة تنبض بالحياة".

واعتبر أن المنظمين اختاروا هذا الوجه غير المتوقع لإفريقيا الذي ينسجم مع العالم المليء بالتحولات. وقال "مركز العالم بدأ يتحرك، بدأت الصورة تنال أهمية متزايدة وإفريقيا جزء من هذه التحولات".

وأشار بنسعيدي إلى أن الاهتمام بفيلمه "الحائط" كعمل من أعمال الفن المعاصر بدأ منذ 2010، حيث صار منذ هذا التاريخ يحظى باهتمام منظمي الأروقة ومفوضي المعارض. أما فيلم "موت للبيع"، الذي اختير لصنف السينما الإفريقية، فيعد ثالث شريط مطول للمخرج المغربي بعد فيلمي "ألف شهر" و"يا له من عالم رائع".

ويشارك في معرض "هنا إفريقيا" ولأول مرة كبار فناني القارة، قادمين بالخصوص من السنغال، تونس، الكوت ديفوار، جنوب إفريقيا، كينيا، بوركينافاسو، مالي، موريتانيا، الكاميرون، سيراليون ونيجيريا.

عن وكالة المغرب العربي للأنباء

 

مختارات

Google+ Google+