الأربعاء، 03 يوليوز 2024 10:31

بدء اعمال المؤتمر العربي لرؤساء أجهزة الهجرة والجوازات بتونس

الأربعاء, 14 مايو 2014

اكد مسؤول بارز بمجلس وزراء الداخلية العرب اليوم ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق بين أجهزة الهجرة والجوازات والجنسية في الدول العربية لمواجهة قضايا تزوير وثائق السفر والاقامة ومكافحة جرائم نقل الارهابيين وتهريب المهاجرين والاتجار بالبشر.

جاء ذلك في كلمة القاها الامين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور محمد بن علي كومان خلال افتتاحه هنا المؤتمر العربي ال 16 لرؤساء أجهزة الهجرة والجوازات والجنسية بمشاركة رؤساء أجهزة الهجرة والجوازات وممثلين عن وزارات الداخلية في الدول الاعضاء وجامعة الدول العربية وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

وشدد كومان على ضرورة تعزيز التعاون العربي في مجال تبادل المعلومات بشأن الاساليب المتبعة في مواجهة القضايا ذات الاهتمام المشترك لافتا الى أن التهديدات التي تواجه المنطقة لا تنحصر في التسلل عبر الحدود بطرق غير مشروعة فحسب بل في اجتياز المنافذ الحدودية الرسمية بوثائق مزورة.

وقال ان حركة النزوح واللجوء التي تشهدها بعض الدول العربية بسبب النزاعات المسلحة المختلفة تشكل هاجسا جديدا تترتب عليه مسؤوليات كبيرة وأعباء متزايدة على عاتق أجهزة الهجرة والجوازات والجنسية في الدول العربية.

ودعا كومان الاجهزة الامنية المختصة الى التعامل بصرامة مع هذا الواقع الجديد لتفادي تداعياته الامنية الوخيمة مشددا في الوقت نفسه على احترام حقوق الانسان وتطبيق مبادئ العمل الشرطي.

من جهته اكد رئيس الدورة الحالية للمؤتمر عزيز الجيلاني الصغير في كلمة له ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق العربي في مجال مكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر التي تؤثر سلبا على معظم الدول الاعضاء.

وقال ان ارتباط شبكات الهجرة غير الشرعية بشبكات الاتجار بالبشر والشبكات الناشطة في جميع اشكال الجريمة المنظمة العابرة للحدود بما فيها المخدرات والاسلحة تزيد من حدة هذه الظاهرة الاجرامية.

ويناقش المؤتمر عددا من القضايا ومنها دور أجهزة الهجرة والجوازات والجنسية في مكافحة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية اضافة الى وضع تصور لقاعدة بيانات خاصة بجرائم البشر وظاهرة تعدد الجنسية وسبل معالجتها وكذلك الاضرار النفسية والاجتماعية للهجرة غير الشرعية في ضوء دراسة تحليلية أعدها خبراء ومتخصصون.

ومن المقرر أن يخرج المؤتمر بجملة من التوصيات بشأن المواضيع المدرجة على جدول الاعمال لرفعها إلى الدورة المقبلة لمجلس وزراء الداخلية العرب للنظر في اعتمادها.

ويمثل الكويت بالمؤتمر وفد من وزارة الداخلية برئاسة مساعد المدير العام للإدارة العامة لمباحث الهجرة العميد نجيب خليفة الشطي ويضم مساعد مدير ادارة مباحث الهجرة العقيد أحمد غلوم الكندري ورئيس قسم الاتصالات الخارجية بالإدارة العامة لمباحث الهجرة المقدم مشعل عدنان الاحمد.

عن وكالة الانباء الكويتية

 

مختارات

Google+ Google+