الأربعاء، 03 يوليوز 2024 10:34

خارطة طريق للفاعلين الحكوميين في التعاطي مع ملف مغاربة العالم

الإثنين, 30 يونيو 2014

أصدرت مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج كتابا يرصد التحولات العميقة، التي شهدتها الجالية المغربية بمختلف دول العالم إلى حدود سنة 2013.

وقال عمر عزيمان، رئيس المؤسسة، في حفل إصدار الكتاب الجديد أمس الجمعة بالرباط، إن الكتاب يساهم في توضيح رؤية الفاعلين الحكوميين بخصوص وضع السياسات المتعلقة بمغاربة العالم، متمنيا أن يساهم الإصدار الجديد للمؤسسة في تنفيذ السياسات والقرارات المتعلقة بمغاربة المهجر.

وشدد عزيمان على أهمية معرفة مختلف التحولات، التي تشهدها حركة الهجرة المغربية في مختلف دول العالم، وقال إن "مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالمخارج تسعى، من خلال الإصدار الجديد، لأن تساهم في ضبط وتحيين كل المعطيات المتعلقة بالمغاربة المقيمين في مختلف دول الهجرة"، مؤكدا أن هدف المؤسسة هو تقوية ارتباط الجالية المغربية ببلدها الأم، والاهتمام بقضاياها وتحولاتها، ومواكبة الذين تعترضهم مشاكل أثناء هجرتهم.

وأوضح عزيمان أن الهجرة المغربية تعيش تحولات سوسيو ثقافية بشكل مستمر ودائم، وأن تلك التحولات تزداد سرعة في علاقتها بالتحولات العالمية.

ويشكل الكتاب الجديد لوحة قيادة الفاعلين الحكوميين في التعاطي مع ملف مغاربة العالم، لما يتضمنه من معطيات وإحصائيات علمية، وبهدف إغنائه، ارتأت المؤسسة أن يتخلل حفل تقديم إصدارها الجديد المعنون بـ"مغاربة الخارج 2013"، الذي أنجز بدعم من المنظمة الدولية للهجرة، إجراء مناقشة مفتوحة بين الباحثين المساهمين في إنجاز الكتاب ونظرائهم النقاد، بهدف استجلاء النقائص، والعمل على استكمالها خدمة لضبط وتحيين كل المعطيات الرقمية والثقافية لمغاربة العام.

ويرمي "مغاربة الخارج 2013" إلى ضبط التحولات والتطورات، التي تعيشها الجالية المغربية في أنحاء العالم، من أجل مصاحبتها ودعمها لمواجهة الصعوبات، التي تعترضها في بلدان الإقامة. ويشكل الإصدار الجديد امتدادا معرفيا لطبعتين سابقتين صادرتين سنتي 2003 و2007، ويتناول الكتاب بالتحليل وضعية المغاربة المقيمين بإسبانيا، وإيطاليا، وفرنسا، وهولندا، وكندا، والمملكة المتحدة، وبلجيكا، وألمانيا، الولايات المتحدة، وسلطنة عمان، وقطر، والسنغال، وكوت ديفوار.

وشارك في إنجاز الكتاب باحثون مبرزون، مغاربة وأجانب، ويهتم برصد وضعية إقامة المغاربة في تلك البلدان، وكذا وضعيتهم الاقتصادية، واندماجهم في النظام التربوي، وحالة تعليم اللغة العربية، إضافة إلى أنه يقدم دراسة علمية تهتم بحقوق مغاربة العالم، خاصة تلك المرتبطة بشروط الدخول والإقامة وقانون الأسرة، والاتفاقيات الثنائية.

كما تعرض إصدار 2013 لمواضيع مهمة، مثل تأثيرات الأزمة الاقتصادية على المهاجرين، والتوجهات الجديدة لهجرة المغاربة، وجمعيات المهاجرين المغاربة بفرنسا ودورها في المساهمة في تنمية المغرب، وهجرة العودة إلى المغرب، وتصورات المجتمع المغربي حول أوروبا، من خلال منظور حقوق الإنسان.

عن جريدة الصحراء المغربية

 

مختارات

Google+ Google+